كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

حم، خ، م عن أَبي هريرة (¬1).
738/ 17785 - "لَوْ أن القُرآنَ جُعِل فِي إِهَابٍ ثُمَّ أُلقِى فِي النارِ مَا احْتَرقَ".
حم عن عقبة بن عامر (¬2).
739/ 17786 - "لَوْ أَنَّ الدُّنْيَا كانَتْ تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ في الخيرِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا أَعْطَى مِنها كافِرًا شَيئًا".
ابن المبارك والبغوى عن (عثمانَ بن عبيدِ اللهِ بن رافع) عن رجال من الصحابة (¬3).
740/ 17787 - "لَوْ أَنَّ حَجَرًا قُذِف به في جَهَنَّمَ لَهَوى سبعينَ خَرِيفًا قَبْلَ أن يَبلُغَ قَعْرَهَا".
¬__________
(¬1) الحديث في صحيح البخاري كتاب الديات باب من اطلع في بيت قوم ففقأوا عينه فلا دية له ج 9 ص 13 قال: حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان حدثنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال: قال أبو القاسم - صلى الله عليه وسلم -: "لو أن امرءا اطلع عليك بغير إذن فحذفته بحصاة ففقأت عينه لم يكن عليك جناح".
والحديث في صحيح مسلم ج 3 ص 1699 باب تحريم النظر في بيت غيره برقم 44 حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أن رجلا اطلع عليك بغير إذن فحذفته بحصاة ففقأت عينه ما كان عليك من جناح".
والحديث في مسند الإمام أحمد ج 2 ص 243 حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أن رجلا اطلع -وقال مرة: لو أن امرءا اطلع- بغير إذنك فحذفته بحصاة ففقأت عينه ما كان عليك جناح".
(¬2) الحديث في مسند الإمام أحمد ج 4 ص 151 حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أبو سعيد حدثنا ابن لهيعة حدثنا مشرح قال: سمعت -عقبة بن عامر يقول إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: لو أن القرآن جعل في إهاب ثم ألقى في النار ما احترق".
والحديث في مجمع الزوائد ج 7 ص 158 كتاب التفسير، باب فضل القرآن، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني وفيه ابن لهيعة وفيه خلاف، وفسره بعض رواة أبي يعلى بأن من جمع القرآن، ثم دخل النار فهو شر من الخنزير.
(¬3) الحديث أخرجه ابن المبارك في كتاب الزهد باب هوان الدنيا على الله -عزَّ وجلَّ- ص 178 رقم 509 قال: أخبركم أبو عمر بن حيوية وأبو بكر الوراق قالا: أخبرنا يحيى قال: حدثنا الحسين قال: أخبرنا ابن المبارك قال: أخبرنا إسماعيل بن عياش قال: حدثني عثمان بن عبيد الله بن رافع أن رجالا من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - حدثوا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلى الله عليه وسلم - قال: لو أن الدنيا كانت تعدل عند الله ... الحديث.
وقال محققه بالهامش: أخرج الترمذي عن سهل بن سعد مرفوعًا "لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربة ماء" 3/ 261.

الصفحة 52