كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

هناد عن أبي موسى (¬1).
741/ 17788 - "لَوْ أن حَجَرًا مِثلَ سَبْع خَلفَاتٍ ألقِى في شَفيرِ جَهَنَّمَ هَوى فيها سبعينَ خريفًا لا يَبْلُغُ قَعْرَهَا".
هناد عن أنس (¬2).
742/ 17789 - "لَوْ أن رَجُلًا اطَّلَعَ فِي بَيتِ رَجُلٍ فَفَقَأ عَينَهُ مَا كَانَ عَلَيه فِيه شَيء".
ق عن ابن عمر (¬3).
743/ 17790 - "لَوْ أَنَّ أحَدَكم يَعْلَمُ إِذَا شَهِدَ الصلاةَ معي، كانَ لَه عَظمٌ من شَاة سَمِينَةٍ فَعَلَ، مَا يُصِيبُ من الأجْرِ أفضلُ مِنْ ذَلِك".
هب عن أبي هريرة (¬4).
¬__________
(¬1) الحديث في مجمع الزوائد كتاب صفة النار باب بعد قعرها ج 10 ص 389 بلفظه عن أبي موسى، وقال الهيثمي: رواه البزار والطبراني وفيهما (محمد بن أبان الجعفى وهو ضعيف).
ومحمد بن أبان ترجم له الذهبي في الميزان برقم 7128 وقال: ضعفه أبو داود وابن معين، وقال البخاري: ليس بالقوى.
(¬2) الحديث في مجمع الزوائد كتاب صفة النار باب بعد قعرها ج 10 ص 389 عن أن بلفظ "بسبع خلفات" بدلا من "مثل سبع خلفات" قال الهيثمي: رواه أبو يعلى، وفيه "يزيد الرقاشي" وهو ضعيف وقد ترجم له الذهبي في الميزان ج قم 9669 وقال: قال النسائي وغيره: متروك وقال الدارقطني وغيره ضعيف.
والحديث في الصغير برقم 7409 برواية هناد عن أنس ورمز المصنف له بالضعف.
قال المناوى: رواه هناد: في الزهد عن أنس بن مالك، ورواه عنه أيضًا أبو يعلى باللفظ المذكور ولعل المصنف لم يره حيث أبعد النجعة إلى هناد، قال الهيثمي: وفيه يزيد الرقاشى ضعيف وبقية رجاله رجال الصحيح.
(¬3) الحديث أخرجه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الأشربة والحد فيها باب التعدى والاطلاع ج 8 ص 339، وقال أخبرنا أبو القاسم عبد الخالق بن علي بن عبد الحالق المؤذن أنبأنا أبو بكر محمد بن أحمد بن خنب حدثنا محمد بن إسماعيل السلمى حدثنا أيوب بن سليمان بن بلال حدثني أبو بكر بن أبي أويس حدثني سليمان بن بلال عن عبد الرحمن بن أبي عتيق عن نافع أن ابن عمر أخبره أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أن رجلا اطلع ... إلخ الحديث".
(¬4) الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده ج 2 ص 299 مسند أبي هريرة.
وقال: حدثني عبد الله حدثني أبي حدثنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن قتادة عن الحسن عن أبي رافع عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أن أحدكم ... إلخ الحديث".

الصفحة 53