كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

750/ 17797 - "لَوْ أن رَجُلًا دَعَا الناسَ إِلَى عَرْقٍ (¬1)، أَو مِرْمَاتين (¬2)، لأجَابُوه، وَهُمْ يُدْعَونَ إِلَى هَذِه الصلاةِ فِي جَمَاعَةٍ فَلَا يَأتُوها، لَقَدْ هَمَمْتُ أنْ آمرَ رَجُلًا يُصَلِّي بِالنَّاسِ في جَمَاعَةٍ ثم أَنْصرِفُ إِلَى قَوْمٍ سَمِعُوا النِّدَاءَ فَلَم يُجيبُوا فَأضْرِمُها عَلَيهم نَارًا، إِنَّه لَا يَتَخَلَّفُ عَنْها إِلَّا مُنافِق".
طس عن أنس (¬3).
751/ 17798 - "لَوْ أن النَّاسَ يَعْلَمُونَ مَا فِي فَضْلِ صَلاة العشاءِ وَصَلاةِ الصُّبْح، لأتوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا".
ش عن عائشة (¬4).
752/ 17799 - "لَوْ أن النَّاسَ سَلَكُوا وَاديًا أوْ شِعْبًا، وَسَلَكَ الأنْصَارُ وَادِيًا أوْ شِعْبًا، لَسَلَكْتُ وَادِى الأنْصَارِ أوْ شِعْبَهم، وَلَوْلا الهِجْرَةُ لَكنتُ امْرءًا مِنَ الأنْصَارِ".
ش عن أبي هريرة (¬5).
753/ 17800 - "لَو أن رَجُلًا في حِجْرِه دَرَاهِمُ يَقْسِمُهَا وآخَرُ يَذْكُرُ اللهَ كَانَ الذَّاكرُ أفْضَلَ".
¬__________
(¬1) العرق بفتح فسكون العظم إذا أخذ عنه اللحم نهاية عرق.
(¬2) الرماة: ظلف الشاة أو ما بين ظلفيها يريد الشيء الحقير.
(¬3) الحديث في مجمع الزوائد كتاب الصلاة باب التشديد في ترك الجماعة ج 2 ص 43 عن أنس بن مالك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: لو أن رجلا دعا الناس ... الحديث".
وقال الهيثمي: رواه الطبراني في الأوسط ورجاله موثقون.
(¬4) الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده ج 6 ص 80 مسند عائشة وقال حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا حسن حدثنا شيبان عن يحيى عن محمد بن إبراهيم عن يُحنَّس بضم أوله وفتح المهملة وتشديد النون المفتوحة ثم مهملة كما في التقريب، تهذيب التهذيب ج 11 ص 174 رقم 297، أن عائشة أخبرته أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أن الناس يعلمون ما في صلاة العتمة ... إلخ".
(¬5) الحديث في كنز العمال الباب الرابع في القبائل وذكرهم: فضل الأنصار برقم 33759 وعزاه إلى ابن أبي شيبة عن أبي هريرة.

الصفحة 55