كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

ابن شاهين في الترغيب في الذكر عن أَبي موسى وفيه (جابر أبو الوازع) روى له مسلم، وقال ن: منكر الحديث (¬1).
754/ 17801 - "لَوْ أنكُمْ تَتَوَكَّلُونَ عَلَى اللهِ حَقَّ تَوَكُّلِه لَرَزَقَكُمْ كَمَا تُرْزَقُ الطَّيرُ تَغْدُو خِماصًا وتَرُوحُ بِطَانًا".
ابن المبارك ط، حم، ت حسن صحيح، ن، صـ، ع، حب، ك، هب، ض عن عمر (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث في مجمع الزوائد كتاب الأذكار باب فضل ذكر الله تعالى والإكثار منه ج 10 ص 74 عن أبي موسى بلفظه، قال الهيثمي رواه الطبراني في الأوسط ورجاله وثقوا.
والحديث في الصغير برقم 7412 برواية الطبراني في الأوسط عن أبي موسى.
قال المناوى: تعليقًا على قوله - صلى الله عليه وسلم - "لو أن رجلا في جحرة دراهم يقسمها وآخر يذكر الله كان الذاكر لله أفضل"، هذا صريح في تفضيل الذكر على الصدقة بالمال بأنواعها وعليه جمع كثيرون، لكن ذهب آخرون إلى خلافه تمسكا بأدلة أخرى، ثم قال رواه الطبراني في الأوسط عن أبي موسى الأشعرى قال الهيثمي: رجاله وثقوا اهـ ومن ثم رمز المصنف لحسنه لكن صحح بعضهم وقفه.
(¬2) الحديث للترمذى في سننه كتاب الشهادات باب في التوكل على الله ج 4 ص 573 برقم 2344. وقال: حدثنا علي بن سعيد الكندى حدثنا ابن المبارك عن حيوة بن شريح عن بكر بن عمرو عن عبد الله بن جبيرة عن أبي تميم الجيشاني عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أنكم كنتم تتوكلون ..... إلخ الحديث، وقال: هذا حديث حسن صحيح لا نعرفه إلا من هذا الوجه وأخرجه ابن ماجه في سننه كتاب الزهد باب التوكل واليقين ج 2 ص 1394 برقم 4164، وقال: حدثنا حرملة بن يحيى حدثنا عبد الله بن وهب أخبرني ابن لهيعة عن أبي هبيرة إلى آخر السند عند الترمذي وأخرجه أبو داود الطيالسى في مسنده ج 1 ص 11 مسند عمر بن الخطاب وقال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا عبد الله بن المبارك عن حيوة بن شريح عن بكر بن عمرو: السند عند الترمذي.
وأخرجه ابن المبارك في الزهد ص 196، 197 باب التوكل والتواضع بسند الترمذي ولفظه، وأخرجه الهيثمي في موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان باب ما جاء في التوكل ص 632 رقم 2548.
وأخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الرقائق ج 4 ص 318 وقال أخبرنا أبو أحمد بكر بن محمد الصيرفى بمرو حدثنا عبد الصمد بن الفضل حدثنا عبد الله بن يزيد الغزى حدثنا حيوة بن شريح إلخ سند الترمذي وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي في التلخيص.
والحديث في الصغير برقم 7420 برواية أحمد والترمذي وابن ماجه والحاكم عن عمر بن الخطاب قال المنذرى: رواه أحمد والترمذي وابن ماجه في الزهد والحاكم في الرقائق عن عمر بن الخطاب، قال الترمذي: حسن صحيح، وقال الحاكم: صحيح، وأقره الذهبي، ورواه عنه النسائي أيضًا.

الصفحة 56