كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

763/ 17810 - "لَوْ أنِّي أَخَذْتُ بِحَلَقَةِ بَابِ الجَنَّةِ مَا بَدأتُ إِلَّا بِكُم يَا بَنِي هَاشِم".
خط عن يغنم عن أنس (¬1).
764/ 17811 - "لَوْ أنِّي أَقْدِرُ عَلَى أنْ أُوَارِى عَوْرَتِى مِن شِعَارِى لَفَعَلتُ".
الديلمى عن أبي هريرة (¬2).
765/ 17812 - "لَو اتَّخَذْتُ خَلِيلًا لَاتَّخَذْتُ أبَا بَكْرٍ خَلِيلًا، وَلَكِنَّه أخِي وَصَاحِبِى، وَقَد اتَّخذَ اللهُ صَاحِبَكُم خَلِيلًا".
أَبو نعيم في فضائل الصحابة عن ابن مسعود (¬3).
¬__________
= الهدى فقالوا أننطلق إلى منى وذكورنا تقطر؟ ، فبلغ ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: "لو أنى استقبلت من أمرى ما استدبرت ما أهديت ولولا أن معى الهدى لأحللت".
والحديث أخرجه أبو داود الطيالسى في مسند جابر بن عبد الله الأنصاري ج 7 ص 233 برقم 1668 وكان في حديث طويل إلى أن قال، عندما نزل من الصفا فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من لم يكن معه هدى فليحل وليجعلها عمرة، فلو أنى استقبلت من أمرى ما استدبرت لجعلتها عمرة فأحلوا".
وأخرجه الإمام أحمد في مسنده (مسند جابر بن عبد الله) ج 3 ص 905 قال: قال عن طريق عطاء حدثني جابر، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أهل وأصحابه إلخ، وذكر القصة التي وردت في سنن أبي داود ثم ذكر الحديث.
(¬1) الحديث في تاريخ بغداد للخطيب، ترجمة عبد الله بن الحسن بن زهير ج 9 ص 438 رقم 5058 قال: أخبرني الطناجيرى حدثنا أبو محمد عبد الله بن الحسن بن علي بن محمد بن زهير البزار- من لفظه في سنة ثمان وسبعين وثلاثمائة في جامع المنصور -حدثنا أبو بكر بن أبي داود- إملاء حدثنا عبد الرحمن بن مسلم القرى حدثنا يغنم بن قنبر قال: سمعت أنس بن مالك يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أنى أخذت بحلقة باب الجنة ... إلخ" وبالخطيب "نعيم بن قنبر" وصحنها (يغنم بن قنبر) كما في الميزان والكامل.
(¬2) الحديث في كنز العمال برقم 19151 بلفظه من رواية الديلمى عن أبي هريرة، ومعنى كلمة (شعارى) والشعار هو الثوب الذي يلي الجسد لأنه يلي شعره قال ذلك في النهاية ج 2 ص 480 مادة شعر.
والمعنى مبالغة في إخفاء العورة وسترها.
(¬3) روى الإمام أحمد في مسنده (مسند عبد الله بن مسعود) ج 1 ص 377 قال: حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سفيان عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن أبي الأحوص عن عبد الله عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
"أني أبرأ إلى كل خليل من خلته، ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا، وإن صاحبكم خليل الله عزَّ وجلَّ"، وكرره بلفظ مقارب ص 389 ص 395 وفي ص 408، ص 410 وقال الشيخ شاكر في تحقيقه ج 5 ص 202 رقم 3580 إسناده صحيح، عبد الله بن مرة الهمدانى الخارفى ثقة، وثقه ابن معين وأبو زرعة والنسائي، وأخرج له أصحاب الكتب الستة، والحديث رواه مسلم ج 2 ص 331، بأسانيد عن الأعمش ورواه قبله بأسانيد أخرى عن ابن مسعود ورواه الترمذي 4/ 308 من طريق الثوري عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص وقال: حديث حسن ونسبه شارحه أيضًا لابن ماجة.

الصفحة 60