كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

طس، خط عن أَنس (¬1).
769/ 17816 - "لَوْ أخْطَأتُم حَتَّى تَبْلُغَ خَطَايَاكم السَّمَاءَ ثُمَّ تبتُم لَتَابَ عَلَيكُم".
هـ عن أَبي هريرة (¬2).
770/ 17817 - "لَوْ أخْطَأَ أَحَدُكمْ حَتَّى تَمْلأَ خَطِيئَتُهُ مَا بَينَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ ثُمَّ تَابَ لَتَابَ اللهُ عَلَيهِ".
¬__________
(¬1) الحديث في تاريخ بغداد للخطيب في ترجمة محمد بن علي أبو بكر المطرز حريقا برقم 1095 نبأنا أبو بكر محمد بن علي المطرز نبأنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن إسماعيل الواعظ نجانا أبو على محمد بن محمد بن أبي حذيفة الدمشقي -بدمشق- نبأنا الوليد بن مروان نبأنا جنادة يعني ابن مروان نبأنا الحارث بن النعمان الليثى ابن أخت سعيد بن جبير قال: سمعت أنس بن مالك يقول: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لو أقسمت لبررت ... الخ" الحديث.
قال الخطيب سألت المطرز عن مولده في سنة أربع أو خمس وخمسين وثلثمائة- الشك منه ومات في سنة ثلاث وثلاثين وأربعمائة.
والحديث في كشف الخفاء جـ 1 صـ 461 برقم 1230 (خيار عباد الله الذين يراعون الشمس والقمر والأظلة لذكر الله وقال: رواه الحاكم والطبراني وأبو نعيم عن ابن أبي أوفى مرفوعًا وللطبرانى عن أنس رفعه (لو أقسمت لبررت .. الخ الحديث).
وقال ابن الغرس قال شيخنا: حديث حسن صحيح ورواه الطبراني والحاكم عن عبد الله بن أبي أوفى أيضًا بلفظ: إن خيار عباد الله الذين يراعون الشمس والقمر والجوم والأظلة لذكر الله.
والحديث في الصغير برقم 7428 بلفظه من رواية الخطيب عن أنس في ترجمة أبي بكر المطرز وفيه الوليد بن مروان أورده الذهبي في الضعفاء وقال: مجهول وجنادة بن مروان ضعفه أبو حاتم واتهمه بحديث والحارث بن النعمان قال البخاري منكر الحديث وهذا الحديث رواه أيضًا الطبراني في الأوسط باللفظ المذكور عن أنس المذكور وضعفه المنذرى.
(¬2) الحديث أخرجه ابن ماجه في سننه في كتاب الزهد باب ذكر التوبة جـ 2 صـ 1419 رقم 4248 قال حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب المديني ثنا أبو معاوية ثنا جعفر بن برقان عن يزيد بن الأصم عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أخطأتم حتى تبلغ الخ الحديث".
وانظر كشف الخفاء للعجلونى جـ 2 صـ 217 برقم 2088 ذكر الحديث بلفظه وقال رواه ابن ماجه عن أبي هريرة في سنده جيد قال المنذرى ويشهد له ما رواه الترمذي وحسنه عن أنس وعن ابن عباس والبيهقي عن أبي ذر وابن النجار عن أبي هريرة بلفظ: قال الله تعالى يا ابن آدم إنك ما دعوتنى ورجوتنى غفرت لك ما كان منك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى غفرت لك ولا أبالي يا ابن آدم لو أنك أتيتنى بقراب الأرض خطايا ثم لقيتنى لا تشرك بى شيئًا لأتيتك بقرابها مغفرة.

الصفحة 62