كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

780/ 17827 - "لَوْ أُهْدِيَ إِلَيّ كُرَاعٌ لَقَبلت، وَلَوْ دُعيتُ إلَى ذرَاعٍ لأجَبْتُ".
كر عن جابر (¬1).
781/ 17828 - "لَوْ اغْتَسَلتُمْ مِن المَذْي لَكَانَ أشدَّ عَلَيكم مِن الحَيضِ".
العسكرى في الصحابة عن حسان بن عبد الرحمن الضبعى مرسلًا.
782/ 17829 - "لَوْ أذِنَ اللهُ في التِّجارَة لأهْلِ الجَنّة لاتَّجَروُا في البَزِّ وَالعِطرِ".
طب، حل، كر عن ابن عمر (¬2).
¬__________
= ورواية أنس في السنن الكبرى جـ 6 صـ 169 كتاب الهبات باب التحريض على الهبة والهدية صلة بين الناس.
قال: أخبرنا أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله الحرفى ببغداد ثنا محمد عبد الله الشافعي ثنا عبيد بن عبد الواحد ثنا أبو الجماهر ثنا سعيد بن بشير عن قتادة عن أنس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أهدى إلى كراع لقبلت ولو دعيت إلى كراع لأجبت" وكان يأمرنا بالهدية صلة بين الناس.
وفي مجمع الزوائد جـ 4 صـ 149 كتاب البيوع- باب ثواب الهدية والثناء والمكافأة قال: وعن أم حكيم بنت وداع الخزاعية قالت: قلت يا رسول الله ما جزاء الغنى من الفقير قال: النصيحة والدعاء قلت يا رسول الله تكره رد اللطف قال: ما أقبحه لو أهدى إلى كراع لقبلت ولو دعيت إلى ذراع لأجبت" قال الهيثمي: رواه الطبراني في الكبير وفيه من لا يعرف.
وفي مصنف عبد الرزاق جـ 10 صـ 449 كتاب الجامع باب الهدية برقم 19668 قال: أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن الحسن أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أهديت إلى كراع لقبلتها ولو دعيت عليها لأجبت" وفي تاريخ بغداد للخطيب جـ 12 صـ 13 - 14 في ترجمة علي بن عيسى الكلوزانى برقم 6375 من طريق الأعمش عن أبي صالح يقول: سمعت أبا هريرة يقول: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لو أهدى إلى كراع لقبلت ولو دعيت إلى ذراع لأجبت".
وذكر ابن كثير في تفسيره جـ 6 صـ 444 عند تفسيره لقوله تعالى: {وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا} من سورة الأحزاب بلفظ لو دعيت إلى ذراع لأجبت ولو أهدى إلى كراع لقبلت فإذا فرغتم من الذي دعيتم إليه فخففوا عن أهل المنزل وانتشروا في الأرض".
(¬1) انظر الحديث السابق.
(¬2) هكذا في الأصول عزاه إلى الطبراني في الكبير والحديث في الطبراني الصغير جـ 1 صـ 249 قال: حدثنا عبد السلام بن العباس بن الوليد الحمصى حدثنا عبد الرحمن بن أيوب السكونى الحمصى، حدثنا عطاف بن خالد عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أذن الله لأهل الجنة في التجارة لاتجروا في البز والعطر" لم يروه عن نافع إلا عطاف تفرد به ابن أيوب.
والحديث في مجمع الزوائد جـ 4 صـ 63 كتاب البيوع- باب الكسب والتجارة ومحبتها والحث على طلب الرزق: قال: وعن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أذن الله في التجارة لأهل الجنة لاتجروا في =

الصفحة 67