كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

783/ 17830 - "لَوْ أَذِنَ اللهُ للسَّمَاوَات وَالأرْضِ أنْ يَتَكَلَّما لَبَشَّرتَا صَائمى رَمَضَانَ بِالجَنّة".
خط في المتفق عن أبي هدبة عن أَنس (¬1).
784/ 17831 - "لَوْ أنَّكُم تَطَهَّرْتُم لِيَوْمِكُم هَذَا".
خ عن عائشة (¬2).
¬__________
= البز والعطر" قال الهيثمي: رواه الطبراني في الصغير وفيه عبد الرحمن بن أيوب السكونى الحمصى قال العقيلي: لا يتابع على هذا الحديث وفي الرجع السابق جـ 10 صـ 416 كتاب أهل الجنة (باب أهل الجنة لا يتبايعون) قال: وعن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أذن الله في التجارة لأهل الجنة لاتجروا في البز والعطر".
قال الهيثمى: رواه الطبراني في الصغير وفيه عبد الرحمن بن أيوب السكونى وهو ضعيف.
وفي حلية الأولياء جـ 10 صـ 365 في ترجمة إبراهيم بن أحمد المولد قال: حدثنا أبو الفضل الطوسى نصر بن محمد بن أحمد بن يعقوب العطار.
قدم نيسابور وكتبت عنه حديث إبراهيم بن أحمد بن المولد الصرفى ثنا محمد بن يوسف بدمشق ثنا سالم بن العباس الوليد الحمصى ثنا عبد الرحمن بن أيوب بن سعيد عن أيوب السكونى ثنا العطاف بن خالد عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أذن الله لأهل الجنة بالتجارة لاتجروا بالبز والعطر" تفرد به العطاف عن نافع.
حدثناه عاليا محمد بن المظفر ثنا محمد بن سليمان ثنا عبد الرحمن بن أيوب الحمصى ثنا العطاف بن خالد عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أذن الله لأهل الجنة في التجارة بينهم لتبايعوا البز والعطر".
وقد ترجم الذهبي لعبد الرحمن بن أيوب رقم 4819 وذكر الحديث في ترجمته وقال: رواه عنه الحسين بن إسحاق التستري لا يجوز أن يحتج بهذا، وقد قال العقيلي: لا يتابع عليه 7423 صغير.
(¬1) أبو هدبة هو إبراهيم بن هدبة ترجم له الذهبي في الميزان رقم 242 وذكر تضعيفه في روايته عن أنس واتهمه بالكذب، وذكر عن الخطيب أنه قال حدث عن أنس بالأباطيل.
(¬2) الحديث في صحيح البخاري ط الشعب جـ 2 صـ 8 كتاب الجمعة باب من أين تؤتى الجمعة وعلى من تجب - قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا عبد الله جعفر بن الزبير حدثه عن عروة بن الزبير عن عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت: كان الناس ينتابون يوم الجمعة من منازلهم والموالى فيأتون في الغبار والعرق فيخرج منهم العرق فأتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إنسان منهم وهو عندي فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لو أنكم تطهرتم ليومكم هذا".
ورواه مسلم في كتاب الجمعة- باب وجوب غسل الجمعة من طريق عروة بن الزبير عن عائشة وذكر السبب الوارد في رواية البخاري اهـ مسلم تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي برقم 581 وأورده البيهقي في السنن الكبرى جـ 3 صـ 189 - 190 الجمعة- باب ما يستدل به على أن غسل يوم الجمعة على الاختيار من طريق عروة بن الزبير عن عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم -.

الصفحة 68