كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

788/ 17835 - "لَوْ أَنَّ رَجُلًا اطَّلَعَ عَلَيكَ بِغَيرِ إِذْنِكَ فَحَذَفْتَهُ بِحَصَاةٍ فَفَقَأتَ عَينَهُ، مَا كَانَ عَلَيكِ مِن جُنَاح".
خ، م، ن عن أَبي هريرة (¬1).
789/ 17836 - "لَوْ أفْلَتَ أحَدٌ مِن ضَمَّةِ القَبْرِ لأفْلَتَ هَذَا الصَّبِيُّ".
طب عن البراء عن أَبي أَيوب: أَنَّ صَبِيًّا دُفِنَ فقال رَسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - فذكره (¬2).
790/ 17837 - "لَوْ أَصْبَحْتُ أكْثَرَ مِمَّا أَصْبَحْتُ لَرَكعْتُهُما وَأحْسَنْتُهُمَا وَأَجْمَلتُهما- يعني ركعتي الفجر".
د عن بلال (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث في صحيح البخاري ط الشعب جـ 9 صـ 13 كتاب الديات باب من اطلع في بيت قوم ففقئوا عينه فلا دية له- قال: حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان حدثنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال: قال أبو القاسم - صلى الله عليه وسلم -: "لو أن امرءا اطلع عليك بغير إذن فحذفته بعصاة ففقأت عينه لم يكن عليك جناح".
والحديث في صحيح مسلم تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي جـ 3 صـ 1699 كتاب الآداب، باب تحريم النظر في بيت غيره، قال: حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أن رجلا اطلع عليك بغير إذن فحذفته بحصاة ففقأت عينه ما كان عليك من جناح".
والحديث في سنن النسائي جـ 8 صـ 55 كتاب القسامة -باب من اقتص وأخذ حقه دون السلطان- من طريق الأعرج عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أن امرءًا اطلع عليك بغير إذن فحذفته ففقأت عينه ما كان عليك حرج. وقال (مرة أخرى): جناح".
(¬2) الحديث في المعجم الكبير للطبرانى جـ 4 صـ 143 في ترجمة البراء بن عازب عن أبي أيوب - برقم 3858 قال: حدثنا الحسين بن إسحاق التسترى ثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا وكيع عن حماد بن سلمة عن ثمامة بن عبد الله بن أنس عن البراء بن عازب عن أبي أيوب - رضي الله عنه - أن صبيا دفن فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أفلت أحد من ضمة القبر لأفلت هذا الصبي".
والحديث في مجمع الزوائد جـ 3 صـ 47 كتاب الجنائز- باب في ضغطة القبر قال: وعن أبي أيوب أن صبيًّا دفن فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أفلت أحد من ضمة القبر لأفلت هذا الصبي" قال الهيثمي: رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح.
(¬3) الحديث في سنن أبي داود جـ 1 صـ 289 كتاب الصلاة- باب ركعتي الفجر- باب في تخفيفها.
قال: حدثنا أحمد بن حنبل ثنا أبو المغيرة ثنا عبد الله بن العلاء حدثني أبو زيادة عبيد الله بن زيادة الكندى عن بلال أنه حدثه أنه أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليؤذنه بصلاة الغداة فشغلت عائشة - رضي الله عنها - بلالا بأمر سألته عنه حتى فضحه الصبح فأصبح جدا قال: فقال بلال فآذنه بالصلاة وتابع أذانه فلم يخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلما خرج صلى بالناس وأخبره أن عائشة شغلته بأمر سألته عنه حتى أصبح جدا وأنه أبطأ عليه بالخروج فقال: =

الصفحة 70