كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

793/ 17840 - "لَوْ أمْسَكَ اللهُ -عَزَّ وَجَلَّ- المَطَرَ عن عِبَادِهِ خَمْسَ سِنين ثُمَّ أَرْسَلَهُ لأصْبَحَتْ طَائِفَةٌ من النَّاسِ بِها كَافِرين، يَقُولُون: سُقينا بنوءَة المِجْدح".
حم، والدارمي، ن، ع، حب عن أَبي سعيد (¬1).
794/ 17841 - "لَوْ تَرَكنا هَذَا البَابَ لِلنِّسَاءِ".
د عن ابن عمر (¬2).
795/ 17842 - "لَوْ تَركْتَه لَسَال وَادِيًا سَمْنًا".
طب عن أَبي بكر بن محمد بن حمزة بن عمرو، الاسلمى عن أبيه عن جده، قال: خَرَج رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - إِلى غَزْوَةِ تَبُوكٍ وَكنْتُ عَلَى خِدْمَتِه فَنَظَرتُ إِلى نحى السَّمْنِ قَدْ
¬__________
(¬1) الحديث في سنن النسائي جـ 3 صـ 165 كتاب الاستسقاء- كراهية الاستمطار بالكواكب، قال: أخبرنا عبد الجبار بن العلاء عن سفيان عن عمرو عن عتاب بن حنبن عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أمسك الله -عزَّ وجلَّ- الطر عن عباده خمس سنين ثم أرسله لأصبحت طائفة من الناس كافرين يقولون": سقينا بنوء المِجْدَحِ".
والحديث في سنن الدارمي جـ 2 صـ 222 كتاب الرقاق- باب النهي أن يقول: مطرنا بنوء كذا وكذا من طريق عتاب بن حنين عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو حبس الله الطر عن أمتى عشر سنين ثم أنزله لأصبحت طائفة من أمتى بها كافرين يقولون: هو بنوء مجدح، قال: المجدح كوكب يقال له: الدبران.
وفي مسند الإمام أحمد بن حنبل جـ 3 صـ 7 مسند أبي سعيد الخدري من طريق عتاب بن حنين يحدث عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال سفيان لا أدرى من عتاب لو أمسك الله المطر عن الناس سبع سنين ثم أرسله لأصبحت طائفة به كافرين يقولون مطرنا بنوء المجدح".
(¬2) الحديث في سنن أبي داود جـ 1 صـ 109 كتاب الصلاة- باب في اعتزال النساء في المساجد عن الرجال: قال: حدثنا عبد الله بن عمر وأبو معمر ثنا عبد الوارث ثنا أيوب عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو تركنا هذا الباب للنساء" قال نافع: فلم يدخل منه ابن عمر حتى مات وقال غير عبد الوارث: قال عمر: وهو أصح.

الصفحة 72