كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

803/ 17850 - "لَوْ بُعِثَ إِلَيَّ لأسْرَعْتُ الإِجَابَةَ وَمَا ابْتغَيتُ العُذْرَ".
ك عن أبي هريرة (¬1).
804/ 17851 - "لَوْ بَغَى جَبَلٌ عَلَى جَبَلٍ لَجَعَلَ اللهُ -عَز وَجَل- البَاغِى مِنْهُما دَكًا".
ابن لال عن أبي هريرة (¬2).
805/ 17852 - "لَوْ بُنِى مَسْجِدى هَذَا إِلَى صَنْعَاءَ كَانَ مِنْ مَسْجِدى".
¬__________
= طريق الشورى عن أبي إسحاق أنه سمع عبدة بن حزن النصرى يقول: وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو نهيت رجالا أن لا يأتوا الحجون لأتوها وما لهم بها حاجة" رجال ثقات.
(¬1) الحديث في المستدرك للحاكم، كتاب التفسير باب تواضعه - صلى الله عليه وسلم - جـ 2 صـ 240 بلفظ: أخبرنا أبو بكر بن إسحاق، أنبأنا علي بن عبد العزيز، ثنا موسى بن إسماعيل ثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن عمر، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قرأ فسأله {مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيدِيَهُنَّ} سورة يوسف آية رقم 50 "قال لو بعث إلى لأسرعت الإجابة وما ابتغيت العذر".
وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ووافقه الذهبي في التلخيص.
وأخرجه الإمام أحمد في مسنده، مسند أبي هريرة جـ 2 صـ 346 من طريق حماد بن سلمة بلفظ؛ "لو كنت أنا لأسرعت الإجابة وما ابتغيت العذر".
(¬2) الحديث في الصغير برقم 7430 من رواية ابن لال عن أبي هريرة ورمز له المصنف بالضعف قال المناوى: وظاهره أن المصنف لم يره مخرجا لأشهر منه ولا أمثل وهو ذهول عجيب فقد خرجه البخاري في الأدب المفرد باللفظ المذكور عن ابن عباس، وكذا البيهقي في الشعب وابن حبان وابن المبارك، وابن مردويه وغيرهم، فاقتصاره على ابن لال من ضيق العطن.
وأورده العجلونى في كشف الخفا جـ 2 صـ 219 برقم 2095 وقال: رواه البخاري في الأدب المفرد، وأبو نعيم عن ابن عباس موقوفًا، ورواه ابن مردويه عن الأعمش مرفوعًا قال ابن أبي حاتم: والموقوف أصح ورواه ابن المبارك في الزهد عن مجاهد مرسلًا ورواه ابن مردويه عن ابن عمر وابن حبان في الضعفاء عن أنس وفي سنده أحمد بن الفضل" وضاع، وقال النجم: بسند ضعيف.
ترجمة أحمد بن الفضل كما في الميزان للذهبي جـ 1 صـ 128 رقم 517 قال: أحمد بن الفضل بن الفضل الدينورى أبو بكر المطوعى حدث عن جعفر القربابى وغيره، قال الحافظ أبو القاسم الدمشقي: عنده مناكير وما كان ممن يكتب حديثه.

الصفحة 77