كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

808/ 17855 - "لَوْ تَعْلَمُ المَرْأَةُ حَقَّ الزوجْ لَمْ تَقْعُدْ مَا حَضَرَ غَدَاؤهُ وَعَشَاؤهُ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْه".
طس عن معاذ (¬1).
809/ 17856 - "لَوْ تَعْلَمُون مَا أَعْلَمُ لَضَحكْتُم قَلِيلًا، وَلَبَكَيتُم كَثِيرًا".
حم، والدارمي، خ، م، ت، ن، هـ، حب عن أنس، حم، خ، ت عن أبي هريرة، كر، طب عن سمرة، كر عن أَبي الدرداءِ (¬2).
¬__________
= ملأى خبزًا والرحى تطحن والتنور ملأى جنوب شواء فجاء زوجها فقال: عندكم شيء؟ ، قالت: رزق الله، أو قد رزق الله فرفع الرحى فكنس حولها فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو تركها لطحنت إلى يوم القيامة"، وقال: رواه الطبراني في الأوسط بنحوه ورجالهم رجال الصحيح غير شيخ البزار وشيخ الطبراني وهما ثقتان.
وفي النهاية مادة (جنب) قال: وفي حديث أبي هريرة في الرجل الذي أصابته الفاقة فخرج إلى البرية فإذا الرحى يطحن والتنور مملوء جنوب شواء.
الجنوب: جمع جنب يريد جنب الشاة أي: إنه كان في التنور جنوب كثيرة لا جنب واحد.
(¬1) الحديث في مجمع الزوائد- كتاب النكاح- باب حق الزوج على المرأة ج 4 ص 309 بلفظ عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو تعلم المرأة حق الزوج ما قعدت ما حضر غداؤه وعشاؤه حتى يفرغ منه"، قال الهيثمي: رواه البزار والطبراني وفيه (عبيدة بن سليمان الأغر) ولم أعرفه ولا أعرف لأبيه من معاذ سماعا، وبقية رجاله ثقات. والحديث في الصغير برقم 7434 من رواية الطبراني في الكبير عن معاذ ورمز له السيوطي بالضعف، قال المناوى: قال الهيثمي: وفيه (عبيدة بن سليمان الأغر) لم أعرف لأبيه من معاذ سماعا وبقية رجاله ثقات.
(¬2) الحديث في صحيح البخاري طبعة الشعب- كتاب الدعوات باب قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرًا، ج 8 ص 127 بلفظ: حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا شعبة عن موسى بن أنس عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرًا".
ورواية أبي هريرة بلفظ:
حدثنا يحيى بن بكر، حدثنا الليث عن عقيل، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب أن أبا هريرة - رضي الله عنه - كان يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرًا".
وأخرجه الإمام مسلم في صحيحه- في كتاب الفضائل- باب توقيره - صلى الله عليه وسلم - لا ضرورة إليه أو لا يتعلق به تكليف ج 4 ص 1832 رقم 134 بلفظ: حدثنا محمود بن غيلان ومحمد بن قدامة السملى ويحيى بن محمد اللؤلؤى وألفاظهم متقاربة (قال محمود: حدثنا النضر بن شميل، وقال الآخران، أخبرنا النضر أخبرنا شعة حدثنا موسى بن أنس عن أنس بن مالك قال: بلغ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن أصحابه شيء فخطب فقال: "عرضت على الجنة والنار فلم أر كاليوم في الخير والشر ولو تعلمون ما =

الصفحة 79