كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
¬__________
= أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا"، قال: فما أتى على أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم أشد منه قال: غطوا رءوسهم ولهم خنين قال فقام عمر فقال: رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا، قال: فقام ذاك الرجل فقال: من أبي؟ ، قال: "أبوك فلان"، فنزلت: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ}.
وأما حديث أنس عن الترمذي فقال مبارك في التحفة في شرحه لحديث أبي هريرة الآتي أخرجه الترمذي في التفسير.
وأخرجه الترمذي (تحفة الأحوذي) في أبواب الزهد، باب ما جاء في قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لو تعملون ما أعلم لضحكتم قليلا"، ج 6 ص 603.
برقم 2415 بلفظ: حدثنا أبو حفص عمرو بن علي، أخبرنا عبد الوهاب الثقفى عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا"، وقال الترمذي: هذا حديث صحيح.
وأخرجه النسائي في كتاب السهو باب النهي عن مبادرة الإمام بالإنصراف من الصلاة ج 3 ص 69 بلفظ: أخبرنا علي بن حجر قال: حدثنا علي بن مسهر عن المختار بن فلفل عن أنس بن مالك قال: صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم ثم أقبل علينا بوجهه فقال: إني إمامكم فلا تبادرونى بالركوع ولا بالسجود ولا بالقيام ولا بالانصراف فإني أراكم من أمامى ومن خلقى، ثم قال: والذي نفسي بيده لو رأيتم ما رأيت لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرًا قلنا: ما رأيت يا رسول الله؟ ، قال: "رأيت الجنة والنار".
وأخرجه ابن ماجة في سننه- في كتاب الزهد- باب الحزن والبكاءج 2 ص 1402 رقم 4191 بلفظ: حدثنا محمد بن المثنى، ثنا عبد الصمد بن عد الوارث، ثنا همام عن قتادة، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرًا".
وأخرجه الإمام أحمد في مسنده- مسند أنس بن مالك ج 3 ص 180 طبعة بيروت بلفظ: حدثنا عبد الله حدثني أبي، ثنا وكيع، ثنا أبوالعميس عن أبي طلحة الأسدى، قال: سمعت أنسا يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا".
وفي مسند أبي هريرة ج 2 ص 477 بلفظ: حدثنا عبد الله، حدثني أبي ثنا وكيع، ثنا حماد بن سلمة عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو تعلمون ما أعلم لضحتكم قليلا ولبكيتم كثيرًا".
وأخرجه الدارمي في سننه- في كتاب الرقاق، باب لو تعلمون ما أعلم رقم 2738 ج 2 ص 216 بلفظ: حدثنا أبو الوليد، ثنا شعبة عن موسى بن أنس، عن أنس بن مالك عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا".
وأخرجه ابن حبان في الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان للأمير علاء الدين الفارسى- في كتاب الرقاق باب ذكر الإخبار عما يجب على المرء من النظر في العواقب في جميع أموره دون الاعتماد على يومه ج 2 =

الصفحة 80