كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

810/ 17857 - "لَوْ تَدُومُونَ عَلَى مَا تكُونُونَ عنْدى لَصَافَحَتكُم المَلائكَةُ؟ ".
حم، ن، ع، حب، ض عن أَنس (¬1).
811/ 17858 - "لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَبَكَيتُم كثِيرًا، وَلَضَحِكْتُم قَلِيلًا، وَلَخَرَجْتُم إِلَى الصُّعُدات تَجَاءَرُون إِلَى اللهِ لَا تَدْرُونَ، تَنْجُون أو لا تَنْجُونَ".
¬__________
= ص 38 رقم 651 بلفظ: أخبرنا ابن قتيبة قال: حدثنا يزيد بن موهب قال: حدثنا ابن وهب عن يونس عن الزهري عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرًا".
وأخرجه ابن حجر في المطالب العالية في كتاب الرقائق والزهد- باب فضل الخوف من الله والبكاء من خشية الله ج 3 ص 218 رقم 3305 قال: أبو الدرداء رفعه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لو تعملون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرًا ولخرجتم تجأرون لا تدرون تنجون أو لا تنجون" (للبزار).
وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير في ترجمة سليمان بن سمرة عن أبيه ج 7 ص 298 رقم 7005 بلفظ: حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمى وموسى بن هارون قالا: ثنا مروان بن جعفر السمرى، ثنا محمد بن إبراهيم بن خبيب بن سليمان بن سمرة عن جعفر بن سعد بن سمرة عن خبيب بن سليمان بن سمرة عن أبيه عن سمرة بن جندب قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرًا".
وقال المحقق: رواه البزار، قال في المجمع ج 10 ص 230 وفي إسناد الطبراني من لم أعرفهم وإسناد البزار ضعيف.
(¬1) الحديث في مسند أحمد، مسند أنس بن مالك ج 3 ص 175 بلفظ: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا مؤمل، ثنا حماد، عن ثابت، عن أنس أن أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - قالوا للنبي - صلى الله عليه وسلم -: "إنا إذا كنا عندك فحدثتنا رقت قلوبنا فإذا خرجنا من عندك عافثنا النساء والصبيان وفعلنا وفعلنا، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إن تلك الساعة لو تدومون عليها لصافحتكم الملائكة".
والحديث في مجمع الزوائد- كتاب (الزهد) باب: ساعة وساعة ج 10 ص 308 بلفظ: عن أنس قال: قال أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إنا إذا كنا عند النبي - صلى الله عليه وسلم - رأينا في أنفسنا ما نحب فإذا رجعنا إلى أهلنا وخالطناهم أنكرنا أنفسنا فذكروا ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: "لو تدومون على ما تكونون عندي في الخلاء لصافحتكم الملائكة بأجنحتها ولكن ساعة وساعة"، وقال الهيثمي: رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير زهير بن محمد الرازي وهو ثقة. ورواه أبو يعلى وقال: "لصافحتكم الملائكة حتى تظلكم بأجنحتها عيانا". وأخرجه ابن حبان في صحيحه في كتاب (الزهد) رقم 2493 من موارد الظمآن قال: أخبرنا الحسن بن سفيان، حدثنا أبو قديد عبيد الله بن فضالة، حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن قتادة، عن أنس قال: قال أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إنا إذا كنا عند النبي - صلى الله عليه وسلم - رأينا في أنفسنا ما نحب وإذا رجعنا إلى أهلينا فخالطناهم أنكرنا أنفسنا، فذكروا ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو تدومون على ما تكونون عليه عندي في الحال لصافحتكم الملائكة حتى تظلكم بأجنحتها ولكن ساعة وساعة".

الصفحة 81