كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

طس، هب، ك عن أَبي الدرداءِ (¬1).
812/ 17859 - "لَوْ تَعْلَمُون مَا أَنْتُم لاقُونَ بَعْدَ المَوْتِ مَا أَكلتُم طَعَامًا عَلَى شَهْوَة أبَدًا، وَلَا شَرِبْتُم شَرَابًا عَلَى شَهْوَة أَبَدًا، وَلَا دَخَلتُم بَيتًا تَسْتَظِلُّونَ بِهِ، وَلَمَرَرْتُم إِلَى الصُّعُدَاتِ تَلدِمُونَ صُدُورَكُمْ وَتَبْكُونَ عَلَى أَنْفُسِكم".
كر عن أبي الدرداءِ (¬2).
813/ 17860 - "لَوْ تَعْلَمْونَ مَا أعْلَمُ لَضَحِكْتُم قَلِيلًا، وَلَبَكَيتُم كَثِيرًا، وَلَمَا سَاغَ لَكُم الطعَامُ والشَّرابُ".
عن أبي ذر (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث في المستدرك للحاكم (كتاب الرقاق) باب: تمثيل آخر الدنيا ج 4 ص 320، بلفظ: أخبرني أبو النضر محمد بن محمد بن يوسف الفقيه: أنبأ علي بن عبد العزنر، ثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا شعبة، عن يزيد بن خمير، عن سليمان بن مرثد، عن أي الدرداء - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: لو تعملون ما أعلم لبكيتم كثيرا ولضحكتم قليلا ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله -عزَّ وجلَّ- لا تدرون تنجون أو لا تنجون".
قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه بهذه السياقة، ووافقه الذهبي في التلخيص.
والحديث في الصغير برقم 7438 من رواية الطبراني والحاكم والبيهقي في الشعب عن أبي الدرداء ورمز له السيوطي بالصحة، قال المناوى: قال الحاكم: صحيح وأقره الذهبي، وقال الهيثمي: رواه الطبراني من طريق ابنة أبي الدرداء عن أبيها ولم أعرفها وبقية أصحابه رجال الصحيح.
(¬2) الحديث في الصغير برقم 7445 من رواية ابن عساكر، عن أبي الدرداء ورمز السيوطي بالضعف الصعدات بضم الصاد والعين جمع صعد وصعد جمع صعيد كطريق وطرق وطرقات.
وقيل: هي جمع صعدة كظلمة وهي فناء باب الدارو ممر الناس بين يديه واللدم: الضرب تلدمون صدوركم تضربون صدروكم.
(¬3) الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك في كتاب (الأهوال) باب: بشارة النبي للمسلمين ج 4 ص 579 بلفظ حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا إبراهيم بن مرزوق، ثنا شعبة عن يونس بن خباب قال: سمعت مجاهدًا يحدث عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: "لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرًا ولما ساغ لكم الطعام ولا الشراب، ولما نمتم على الفراش ولهجرتم النساء ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون وتبكون ولوددت أن الله خلقنى شجرة تعضد".
وقال الحاكم: هذا إسناد صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه وخالفه الذهبي وقال: قلت: منقطع، ثم (يونس) رافضى لم يخرجا له.
والحديث في الصغير برقم 7437 من رواية الحاكم، عن أبي ذر ورمز له السيوطي بالصحة.

الصفحة 82