كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

814/ 17861 - "لَوْ تَعْلَمُون مَا فِي الصَّفِّ الأوَّل مَا كَانَتْ إلا قُرْعَةً".
م، هـ عن أبي هريرة (¬1).
815/ 17862 - "لَوْ تَعْلَمُونَ مَا لَكُم عِنْدَ اللهِ لأحبَبْتُم أَنْ تَزْدَادُوا فَاقَةً، وَحَاجَةً".
ت صحيح، طب، هب عن فضالة بن عبيد (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث أخرجه مسلم في صحيحه في كتاب (الصلاة) باب: تسوية الصفوف وإقامتها وفضل الأول فالأول منها ج 1 ص 326 برقم 131 بلفظ: حدثنا إبراهيم بن دينار، ومحمد بن حرب الواسطى قال: حدثنا عمرو بن الهيثم أبو قطن، حدثنا شعبة، عن قتادة، عن خلاس، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو تعملون (أو يعلمون) ما في الصف المقدم لكانت قرعة".
وقال ابن حرب: "الصف الأول ما كانت إلا قرعة".
وأخرجه ابن ماجة في سننه في كتاب (إقامة الصلاة) باب: فضل الصف المقدم ج 1 ص 319 رقم 998 بلفظ: حدثنا أبو ثور إبراهيم بن خالد: ثنا أبو قطن، ثنا شعبة، عن قتادة، عن خلاس، عن أبي رافع، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو تعلمون ما في الصف الأول لكانت قرعة".
وأخرجه البيهقي في سننه، في كتاب (الصلاة) باب: فضل الصف الأول، ج 3 ص 102 من طريق محمد بن حرب الواسطى، قال: ثنا أبو قطن عمرو بن الهيثم، عن شعبة، عن قتادة، عن خلاس بن عمرو، عن إبى رافع، عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: لو تعلمون. الحديث"، وقال البيهقي: رواه مسلم في الصحيح عن محمد بن حرب وغيره.
وأخرجه السيوطي في الصغير برقم 7444 من رواية مسلم وابن ماجة عن أبي هريرة ورمز له بالصحة.
(¬2) الحديث في تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للمباركفورى كتاب (الزهد) باب: ما جاء في معيشة أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - رقم 2473 ج 2 ص 33 بلفظ: حدثنا أبو العباس بن محمد، أخبرنا عبد الله بن يزيد المقرى، أخبرنا حيوة بن شريح، حدثني أبو هانى الخولانى أن أبا على عمرو بن مالك الجنبي أخبره عن فضالة بن عبيد الله أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "كان إذا صلى بالناس يخر رجال من قامتهم في الصلاة من الخصاصة وهم أصحاب الصفة حتى تقول الأعراب: هؤلاء مجانين أو مجانون فإذا صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - انصرف إليهم فقال: لو تعلمون ما لكم عند الله لأجبتم أن تزدادوا فاقة وحاجة".
قال فضالة: أنا يومئذ مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح وقال المباركفوري: أخرجه ابن حبان في صحيحه.
وأخرجه الإمام أحمد في مسنده، مسند فضالة بن عبيد الأنصاري ج 6 ص 18 من طريق عبد الله بن يزيد المقرى قال: ثنا حيوة، قال: أخبرني أبو هانى، عن عمرو بن مالك حدثه أنه سمع فضالة بن عبيد يقول: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا صلى. .. الحديث".
وأخرجه السيوطي في الصغير برقم 7441 من رواية الترمذي، عن فضالة بن عبيد ورمز له بالصحة، قال المناوى: قال الترمذي: حسن صحيح. =

الصفحة 83