كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

ك عن أبي هريرة (¬1).
818/ 17865 - "لَوْ تَعْلَمُونَ مَا ادُّخِرَ لَكُمْ مَا حَزنْتُمْ عَلَى مَا زُوِيَ عَنكُمْ وَلَتُفْتَحَن عَلَيكم فَارِسُ والرُّومُ".
حم عن العرباض (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث في المستدرك للحاكم في كتاب (الأهوال) باب: بشارة النبي - صلى الله عليه وسلم - إلخ ج 4 ص 579 بلفظ: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا الرببع بن سليمان، ثنا عبد الله بن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث أن خالد بن عبد الله الزيادى حدثه، عن أبي عثمان الأصبحى، عن أبي هريرة- رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرًا ولضحكتم قليلا يظهر النفاق، وترفع الأمانة، وتقبض الرحمة ويتهم الأمين ويؤتمن غير الأمين أناخ بكم (السرف والحوب) قالوا: وما السرف والحوب يا رسول الله؟ ، قال: الفتن كأمثال الليل المظلم.
وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه بهذه السياقة، ووافقه الذهبي في التلخيص.
والحديث في الصغير بلفظ المصنف برقم 7439 من رواية الحاكم: عن أبي هريرة ورمز له المصنف بالصحة، قال المناوى: قال الحاكم: صحيح وأقره الذهبي.
والملحوظ: أن في لفظ الحاكم "السرف والحوب"، وفي الأصل والصغير "الشرف الجون" كما في النهاية قال في مادة "شرف" بعد أن فسر الشارف بالناقة المسنة قال: ومنه الحديث "تخرج بكم الشرف الجون"، قيل: يا رسول الله وما الشرف الجون؟ ، فقال: فتن كقطع الليل المظلم، شبه الفتن في اتصالها وإمتداد أوقاتها بالنوق المسنة السود هكذا يروى بسكون الراء وهو جمع قليل في جمع فاعل لم يرد إلا في أسماء معدودة قالوا: "بازل وبزل" وهو في المعتل العين كثير نحو عائذ وعوذ، ويروى هذا الحديث بالقاف وسيجئ، وقال في مادة شرق: وفيه أناخت بكم الشرق الجون"، يعني الفتن التي تجئ من جهة المشرق، جمع شارق، وروى بالفاء وقد تقدم.
(¬2) الحديث في مسند الإمام أحمد، مسند العرباض بن سارية ج 4 ص 128 بلفظ: حدثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا الحكم بن نافع، ثنا إسماعيل بن عياش، عن ضمضم بن زرعة، عن شريح بن عبيد قال: قال العرباض بن سارية: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يخرج علينا في الصفة وعلينا الحوتكية فيقول: "لو تعلمون ما ذخر لكم ما حزنتم على ما زوى عنكم وليفتحن لكم فارس والروم".
والحوتكية -كما في النهاية عمامة مخصوصة.
وأورده أبو نعيم في حلية الأولياء في ترجمة العرباض بن سارية ج 2 ص 14 من رواية العرباض بن سارية بلفظه.
والحديث في الصغير برقم 7440 من رواية أحمد، عن العرباض ورمز له المصنف بالصحة، قال المناوى: قال الهيثمي: ورجاله وثقوا. أهـ. ومن ثم رمز المصنف لصحته.

الصفحة 85