كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

831/ 17878 - "لَوْ دُعِيتُ إِلى كُرَاعٍ لأجَبْتُ".
طب عن ابن عباس (¬1).
832/ 17879 - "لَوْ دَنَا مِنِّي لَخَطَفَتْهُ المَلائِكَةُ عُضْوًا عُضْوًا يَعْنِي: أبَا جَهْل".
حم، م عن أبي هريرة (¬2).
833/ 17880 - "لَوْ دُعِى بِهَذَا الدُّعَاءِ عَلَى شَيء بَينَ المَشْرقِ وَالمَغْرِبِ فِي سَاعَة مِنْ يَوْم الجُمُعَةِ، لاسْتُجِيبَ لِصَاحِبِهِ: لا إلهَ إلَّا انْتَ، يَا حنَّانُ يَا مَنَّانُ، يَا بَدِيعَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، يا ذَا الجَلالِ، وَالإِكْرام".
¬__________
(¬1) الحديث في المعجم الكبير للطبرانى جـ 11 صـ 120 رقم 11236، قال: حدَّثنا موسى بن هارون بن معروف، ثنا بشير بن السرى، ثنا عبد الله بن المؤمل، عن ابن أبي مليكة، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم -؛ "لو دعيت إلي كراع لأجبت".
وأخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد جـ 4 صـ 53 كتاب (الصيد) باب: في الدعوة إلى وليمة وقال: رواه الطّبرانيّ في الأوسط، وفيه عبد الله بن المؤمل وثقه ابن سعد وابن حبان وقال: يخطئ وضعفه جماعة.
وأخرجه أيضًا في باب (تواضعه) - صلى الله عليه وسلم - جـ 9 صـ 21 وقال: رواه الطّبرانيّ وفيه عبد الله بن المؤمل وثقه ابن حبان، وقال: يخطئ واختلف كلام ابن معين فيه وبقية رجاله رجال الصَّحيح.
(¬2) الحديث في صحيح مسلم كتاب (صفات المنافقين) باب: قوله: "كلا إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى" جـ 4 صـ 2154 رقم 2797، قال: حدَّثنا عبيد الله بن معاذ، ومحمد بن عبد الأعلى القيسى، قالا: حدَّثنا المعتمر، عن أبيه، حدثني نعيم بن أبي هند، عن أبي حازم، عن أبي هريرة قال: قال أبو جهل: هل يعفر محمَّد وجهه بين أظهركم؟ قال: فقيل: نعم: فقال: واللات والعزى لئن رأيته يفعل ذلك لأطأن على رقبته أو لأعفرن وجهه في التُّراب، قال: فأتى رسول الله- صلى الله عليه وسلم - وهو يصلى زعم ليطأ على رقبته قال: فما فجأهم منه إلَّا وهو ينكص على عقبيه ويتقى بيديه.
قال: فقيل له: ما لك؟ فقال: إن بيني وبينه لخندقا من نار وهولا وأجنحة فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو دنا منى لاختطفته الملائكة عضوًا عضوًا".
قال: فأنزل الله - عزَّ وجلَّ - لا ندرى في حديث أبي هريرة أو شيء بلغه-: "كلا إن الإنسان ليطغى .. " إلخ.
والحديث في مسند الإمام أحمد - مسند أبي هريرة جـ 2 صـ 370 قال: قال حدَّثنا عبد الله، حدثني أبي حدَّثنا عارم، قال: حدَّثنا معتمر بن سليمان، قال: قال أبي: حدَّثنا نعيم بن أبي هند، عن أبي حازم، عن أبي هريرة قال: قال أبو جهل: هل يعفر محمَّد وجهه بين أظهركم؟ ... الحديث".

الصفحة 91