كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

خطأ عن جابر (¬1).
834/ 17881 - "لَوْ رأيتُمُونِى وَإبْليسَ فَأهْوَيتُ بِيَدى فَمَا زِلت أخْنُقُهُ حتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ لُعَابِهِ بَينَ أصْبُعَيْ هَاتَين، وَلَوْلا دَعْوَةُ أخِي سُلَيمَانَ، لأصبَحَ مَرْبُوطًا بِسَارِية مِن سَوَارِى المَسْجِدِ، تَتَلاعَبُ بِهِ صِبْيَانُ المَدِينَةِ، فَمَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ لا يَحُولَ بَينَهُ وَبَين القِبْلَةِ أحَدٌ فَليَفْعَلْ".
حم عن أبي سعيد (¬2).
835/ 17882 - "لَوْ رَأيتَنِى وَأنَا أسْتَمِعُ قِراءَتَكَ البَارِحَةَ، لَقْدْ أوتِيتَ مِزْمَارًا مِنْ مَزَامِيرِ آلِ دَاوُدَ".
م عن أبي موسى (¬3).
¬__________
(¬1) الحديث في تاريخ بغداد في ترجمة أبو جعفر أحمد بن حمدان جـ 4 صـ 116 قال: أخبرنيه محمَّد بن أحمد بن يعقوب، أخبرنا محمَّد بن نعيم الضبي، حدثني أبو على الحسين بن علي الحافظ، حدَّثنا أبو جعفر أحمد بن حمدان -العابد ببغداد- حدَّثنا إسحاق بن إبراهيم الضبي، حدَّثنا خالد بن يزيد العمرى - أبو الوليد - حدَّثنا ابن أبي ذئب قال: حدَّثنا محمَّد بن المنكدر، قال: سمعت جابر بن عبد الله يقول: عرض هذا الدعاء على رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - فقال: "لو دعى به على شيء بين المشرق والمغرب في ساعة من يوم الجمعة لاستجيب لصاحبه، لا إله إلَّا أنت، يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام".
والحديث في الصَّغير برقم 7450 من رواية الخطيب، عن جابر.
(¬2) الحديث في مسند الإمام أحمد مسند أبي سعيد الخدري جـ 3 صـ 82 قال: حدَّثنا عبد الله، حدثني أبي، ثنا أبو أحمد، ثنا مسرة بن معبد، حدثني أبو عبيد صاحب سليمان، قال: رأيت عطاء بن يزيد الليثى قائمًا يصلى معتما بعمامة سوداء مرخ طرفها من خلف، مصفر اللحية فذهبت أمر بين يديه، فردني، ثم قال: حدثني أبو سعيد الخدري أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قام فصلَّى صلاة الصبح وهو خلفه فقرأ فالتبست عليه القراءة، فلما فرغ من صلاته، قال: لو رأيتمونى وإبليس، فأهويت ببدى فما زلت أخنقه حتَّى وجدت برد لعابه بين أصبعى هاتين الإبهام والتي تليها، ولولا دعوة أخي سليمان لأصبح مربوطًا بسارية من سوارى المسجد، يتلاعب به صبيان المدينة، فمن استطاع منكم أن لا يحول بينه وبين القبلة أحد فليفعل".
والحديث في مجمع الزوائد (كتاب الصَّلاة) باب: ما يجوز من العمل في الصَّلاة جـ 2 صـ 87 قال: وعن أبي سعيد الخدري ... الحديث.
رواه أحمد ورجاله ثقات.
(¬3) الحديث في صحيح مسلم كتاب (صلاة المسافرين) جـ 1 صـ 546 رقم 236، قال: وحدثنا داود بن رشيد، حدَّثنا يَحْيَى بن سعيد، حدَّثنا طلحة، عن أبي بردة، عن أبي موسى، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأبي موسى: "لو رأيتنى وأنا أستمع لقراءتك البارحة، لقد أوتيت مزمارًا من مزامير آل داود".

الصفحة 92