كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

836/ 17883 - "لَوْ رَجَمْتُ أَحَدًا بغَيرِ بيِّنَةٍ، لَرَجَمْتُ هَذه".
خ، م عن ابن عباس (¬1).
837/ 17884 - "لَوْ رَأيتُمْ أن رَبَّكُمْ فَتَحَ بَابًا منَ السَّمَاء فَأرَى مَجْلسَكُمْ مَلائكَتَهُ يُبَاهى بِكُمْ، وَأنتُمْ تَرْقُبُونَ الصَّلاةَ".
طب عن معاوية (¬2).
838/ 17885 - "لَوْ رَأيتُمْ الأجَلَ وَمَسِيرَهُ لأبْغَضْتُم الأمَلَ وَغُرُورَه، وَمَا مِنْ أَهْلِ
¬__________
(¬1) الحديث في صحيح البُخاريّ كتاب (الطلاق) باب: قول النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم -: لو كنت راجمًا بغير بينة- جـ 7 صـ 7 ط الشعب بلفظ: حدَّثنا سعيد بن عفير، قال حدثني: اللَّيث، عن يَحْيَى بن سعيد، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن القاسم بن محمَّد، عن ابن عباس أنَّه ذكر التلاعن عند النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - فقال عاصم بن عدي في ذلك قولًا ثم انصرف فأتاه رجل من قومه يشكو إليه أنَّه قد وجد مع امرأته رجلًا، فقال عاصم: ما ابتليت بهذا إلَّا لقولى فذهبابه إلى النَّبيِّ - صَلَّى الله عليه وسلم - فأخبره بالذي وجد عليه امرأته وكان ذلك الرجل مصفرا قليل اللحم سبط الشعر، وكان الذي ادعى عليه أنَّه وجده عند أهله خدلا (*) آدم كثير اللحم، فقال النَّبيُّ - صَلَّى الله عليه وسلم -: "اللَّهم بين، فجاءت شبيها بالرجل الذي ذكر زوجها أنَّه وجده، فلاعن النَّبيِّ - صَلَّى الله عليه وسلم - بينهما، قال رجل لابن عباس في المجلس: هي التي قال النَّبيُّ - صَلَّى الله عليه وسلم -: "لو رجمت أحدًا بغير بينة رجمت هذه؟ " فقال: لا، تلك امرأة كانت تظهر في الإسلام السوء، قال أبو صالح وعبد الله بن يوسف: "خدلا".
والحديث في صحيح مسلم كتاب (اللعان) جـ 2 صـ 1134 رقم 1497 قال: وحدثنا محمَّد بن رمح بن المهاجر وعيسى بن حماد المصريان (واللفظ لابن رمح) قالا: أخبرنا اللبث، عن يَحْيَى بن سعيد، والسند كما في صحيح البُخاريّ بلفظه.
والحديث في الصَّغير برقم 7452 من رواية البُخاريّ، ومسلم، عن ابن عباس ورمز لصحته.
(¬2) الحديث في مجمع الزوائد كتاب (الصَّلاة) باب: انتظار الصَّلاة جـ 2 صـ 37 قال: وعن أبي أمامة الثَّقفيّ قال: خرج معاوية حين صَلَّى الظهر، فقال: مكانكم حتَّى آتيكم، فخرج علينا وقد تردى، فلما صَلَّى العصر قال: ألا أحدثكم شيئا فعله رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - قلنا: بلى- قال: فإنهم صلوا معه الأولى، ثم جلسوا فخرج عليهم فقال: ما برحتم بعد؟ قالوا: لا: قال: "لو رأيتم ربكم فتح بابا من السماء فأرى مجلسكم ملائكته يباهى بكم وأنتم ترقبون الصَّلاة".
قلت: لمعاوية حديث في الصَّحيح فيمن جلس يذكر الله، وليس فيه ذكر انتظار الصَّلاة، رواه الطّبرانيّ في الكبير، ورواه أيضًا من رواية أبي أميَّة، عن رجل، عن عمه، قال: خرج معاوية، ورواه البزار أيضًا.
وأبو أميَّة الثَّقفيُّ لم أجد من ذكره.
===
(*) خدلا: ممتلئ الساق.

الصفحة 93