كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

د، ن، هـ، ك عن عوف بن مالك (¬1).
843/ 17890 - "لَوْ شَهِدَكُمْ اليَوْمَ كلُّ مُؤْمِنٍ عَلَيهِ مِنَ الذُّنوبِ كَأمْثَال الجِبَالِ الرواسِى لَغُفِرَ لَهُمْ بِبُكَاءِ هَذَا الرَّجُلِ، وَذَلِك أن المَلائِكَةَ تَبْكى وَتَدْعُو لَهُ وَتَقُولُ: اللَّهُم شَفِّعْ البَكَّائِينَ فِيمنْ لَمْ يَبْكِ".
هب عن الهيثَم بن مالك مرسلًا (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث في سنن أبي داود في كتاب (الزكاة) باب: ما لا يجوز من الثمرة في الصدقة جـ 2 صـ 111 رقم 1608 قال: حدَّثنا نصر بن عاصم الأنطاكى، ثنا يَحْيَى -يعني القطان- عن عبد الحميد بن جعفر، حدثني صالح بن أبي عريب، عن كثير بن مرَّة، عن عوف بن مالك قال: دخل علينا رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - المسجد، وبيده عصا، وقد علق رجل منا حشفًا، فطعن بالعصا في ذلك القنو، وقال: "لو شاء رب هذه الصدقة تصدق بأطيب منها" وقال: إن رب هذه الصدقة يأكل الحشف يوم القيامة".
والحديث أخرجه النَّسائيّ في كتاب (الزكاة) باب: ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون جـ 5 صـ 32، 33.
والحديث في سنن ابن ماجة في كتاب (الزكاة) باب (النَّهي أن يخرج في الصدقة شر ماله) رقم 1821 قال: حدَّثنا أبو بشر بكر بن خلف، ثنا يَحْيَى بن سعيد، عن عبد الحميد بن جعفر، حدثني صالح بن أبي عريب، عن كثير بن مرَّة الحضرمي، عن عوف بن مالك الأشجعي، قال: خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد علق رجل أقناء، أو قنوا، وبيده عصا، فجعل يطعن يدقدق في ذلك القنو ويقول: "لو شاء. الحديث".
قال المحقق: (القنو): العذق، (يدقدق): أي يسرع. (الحشف): هو اليابس الفاسد من الثمر. اهـ.
وقد أورده الحاكم في المستدرك في كتاب (التفسير) باب: (شأن نزول آية: ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون) جـ 2 صـ 285 الحديث بلفظ مقارب من حديث: صالح بن أبي عريب ... عن عوف بن مالك.
قال الحاكم: هذا حديثٌ صحيحٌ الإسناد ولم يخرجاه .. ووافقه الذَّهبيُّ في التلخيص.
(¬2) الحديث أخرجه البيهقي في شعب الإيمان في الباب الحادي عشر باب: الإيمان وهو الخوف من الله تعالى بيان فضيلة البكاء من خشية الله صـ 90 من مخطوطة بمكتبة الأزهر الشريف قال: أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمى عن الهيثم بن مالك قال: خطبنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - النَّاس- فبكى رجل بين يديه، فقال النَّبيُّ - صَلَّى الله عليه وسلم -: "لو شهدكم اليوم الحديث".
والهيثم بن مالك ترجمته في تهذيب التهذيب جـ 1 صـ 98 رقم 167 وقال: هو الهيثم بن مالك الطائيّ أبو محمَّد الشَّامي الأعمى: أرسل عن النَّبيِّ - صَلَّى الله عليه وسلم - وروى عن النُّعمان بن بشير وأبي إدريس الخولانى ودينار بن دينار وعبد الرحمن بن عائد الأزدى وعنه حريز بن عثمان ويزيد بن أبيهم وصفوان عمرو ومعاوية بن صالح الحضرمي وسعيد بن عبد الله وأبو بكر بن أبي مريم وقد تقدم قول أبي داود: أن شيوخ حريز ثقات كلهم، وذكره ابن حبان في الثقات.
وأخرجه الحافظ في الترغيب والترهيب في كتاب (التوبة والزهد) باب: الترغيب في البكاء من خشية الله جـ 4 صـ 233 رقم 22 بلفظ: وعن الهيثم بن مالك أنَّه قال: خطب رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - فبكى رجل بين =

الصفحة 96