كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 7)

844/ 17891 - "لَوْ صَلَّيتُمْ حَتَّى تَكُونُوا كَالحَنَايا، وَصُمْتُمْ حَتَّى تَكُونُوا كالأوْتَارِ ثُمَّ كَانَ الاثْنَانِ أحَبَّ إلَيكُم مِن الوَاحِدِ لَمْ تَبْلُغُوا الاسْتِقَامَةَ".
ابن عبد الله محمَّد بن إسحاق بن محمَّد بن يَحْيَى بن منده بن محمَّد بن فارس البلخى بن حاتم الأصم عن شقيق بن إبراهيم البلخى عن إبراهيم بن أدهم عن مالك بن دينار عن أبي مسلم الخولانى عن عُمَر، وابن عساكر من طريقه، وقال: مالك بن دينار لم يسمع عن أبي مسلم، والديلمى (¬1).
845/ 17892 - "لَوُ طُرحَ فِراشٌ منْ أعْلاهَا لَهَوى إلى قَرَارِهَا مِائَةَ خَرِيف".
طب عن أبي أُمامة قال: سئل رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - عن الفرش المرفوعة، قال: فذكره (¬2).
¬__________
= يديه، فقال النَّبيُّ - صَلَّى الله عليه وسلم -: "لو شهدكم اليوم كل مؤمن عليه من الذنوب ... الحديث" وقال: رواه البيهقي، وقال: هكذا جاء هذا الحديث مرسلًا. اهـ.
(¬1) الحديث في تهذيب تاريخ دمشق لابن عساكر في ترجمة (شقيق بن إبراهيم أبي على الأزدى البلخى) الزَّاهد أحد شيوخ التصوف جـ 6 صـ 329، قال: وأشد الحافظ وابن منده إليه، عن إبراهيم بن أدهم، عن مالك بن دينار، عن أبي مسلم الخولانى، عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم -: "لو صليتم حتَّى تكونوا كالحنايا، وصمتم حتى تكونوا كالأوتار، ثم كان الإثنان أحب إليكم من الواحد لم تبلغوا الإستقامة قال الحافظ: مالك بن دينار لم يسمع من أبي مسلم. اهـ.
والحديث في تنزيه الشريعة لابن عراق في كتاب (الأدب والزهد) الباب الثالث رقم 92 قال: حديث (لو صليتم حتَّى تكونوا كالحنايا ... إلخ) ثم قال: رواه ابن منده من حديث عمر، من طريق محمَّد بن فارس البلخى، قال الذَّهبيُّ في الميزان: باطل، وآفته ابن فارس.
وقال الذَّهبيُّ في الميزان ج 4 ص 3 رقم 8045 محمَّد بن فارس البلخى عن حاتم الأصم: لا يعرف، وقد أتى بخير باطل مسلسل بالزهاد.
(¬2) الحديث في المعجم الكبير للطبرانى في ترجمة (جعفر بن الزبير) عن القاسم ج 8 ص 289، 7947 قال: حدَّثنا إبراهيم بن نائلة الأصبهاني، ثنا إسماعيل بن عمرو البجلى، ثنا إسرائيل، عن جعفر بن الزُّبير، عن القاسم، عن أبي أمامة قال: سئل رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - عن الفراش المرفوعة، فقال: "لو طرح فراش من أعلاها لهوى إلى قرارها مائة خريف".
قال المحقق: قال في المجمع 7/ 120 وفيه (جعفر بن الزُّبير الحنفي) وهو ضعيف قلت: قال شيخنا في سلسلة الضعيفة 1/ 350: بل كذاب، وضاع، ولذلك كذَّبه شعبة، وقال: وضع على رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - أربعمائة حديث، اهـ. =

الصفحة 97