كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 7)

أبو بكر - رضي الله عنه - حتى نكص، فتقدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فصلى، فلما قضى صلاته قال لأبي بكر: ما منعلى أن تثبت كما أمرتك؟! قال: لم يكن لابن أبي قحافة أن يتقدم أمام رسول الله - عليه السلام -، قال: فأنتم ما لكم صفحتم؟! قالوا: لنؤذن أبا بكر، قال: التصفيح للنساء والتسييح للرجال".
حدثنا نصر، قال: ثنا الخصيب، قال: ثنا وهيب، عن أبي حازم ... فذكر بإسناده مثله.
حدثنا أبو أمية، قال: ثنا قبيصة، قال: ثنا الثوري، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد، أن رسول الله - عليه السلام - قال: "من نابه في صلاته شيء فليسبح، فإن التصفيح للنساء".
ش: لما لم يبين النبي - عليه السلام - في حديث معاوية بن الحكم ماذا يفعلوا إذا نابهم شيء في الصلاة، ومنعه عن الكلام بقوله: "إن صلاتنا هذه ... " الحديث، ودل أن كلام الناس مطلقًا يفسد الصلاة، علَّم بعد هذا ما يفعلون في صلاتهم إذا نابت لهم نائبة، وذلك في حديث سهل بن سعد وغيره.
وأخرجه بأربع طرق صحاح:
الأول: عن يونس بن عبد الأعلى المصري، عن سفيان بن عيينة، عن أبي حازم -بالحاء المهملة والزاي المعجمة- سلمة بن دينار الأعرج الأفزر التمار المدني القاضي الزاهد الحكيم، روى له الجماعة، عن سهل بن سعد الساعدي الصحابي - رضي الله عنه -.
وهذا الإسناد على شرط مسلم.
وأخرجه أحمد في مسنده (¬1): ثنا سفيان، عن أبي حازم، سمع سهل بن سعد، عن النبي - عليه السلام -: "من نابه شيء في صلاته فليقل: سبحان الله إنما التصفيح للنساء والتسبيح للرجال".
¬__________
(¬1) "مسند أحمد" (5/ 330 رقم 22853).

الصفحة 42