كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 7)

وأخرجه البخاري (¬1): ثنا يحيى، أنا وكيع، عن سفيان، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد قال: قال النبي - عليه السلام -: "التسبيح للرجال، والتصفيح للنساء".
وأخرجه مسلم (¬2) نحوه.
الثاني: عن إبراهيم بن منقذ العصفري، عن عبد الله بن يزيد القرشي أبي عبد الرحمن المقرئ القصير شيخ البخاري، عن عبد الرحمن بن عبد الله ابن عتبة بن عبد الله بن مسعود المسعودي الكوفي وثقه أحمد ويحيى وآخرون، عن أبي حازم ... إلى آخره.
وأخرجه البخاري (¬3): ثنا عبد الله بن مسلمة، ثنا عبد العزيز بن أبي حازم، عن أبيه، عن سهل بن سعد - رضي الله عنه - قال: "خرج النبي - عليه السلام - يصلح بين بني عمرو بن عوف وحانت الصلاة، فجاء بلال أبا بكر - رضي الله عنهما -، فقال: حبس النبي - عليه السلام -، فتؤم الناس؟ قال: نعم إن شئتم؛ فأقام بلال الصلاة، فتقدم أبو بكر - رضي الله عنه - فصلَّى، فجاء النبي - عليه السلام - يمشي في الصفوف يشقِّقها شقًّا حتى قام في الصف الأول، فأخذ الناس بالتصفيح -قال سهل: هل تدرون ما التصفيح؟ هو التصفيق- وكان أبو بكر لا يلتفت في صلاته، فلما أكثروا التفت، فإذا النبي - عليه السلام - في الصف، فأشار إليه: مكانك! فرفع أبو بكر يديه فحمد الله، ثم رجع القهقرى وراءه، وتقدم النبي - عليه السلام - فصلَّى".
وفي رواية للبخاري (¬4): "فتقدم رسول الله - عليه السلام - فصلى للناس، فلما فرغ أقبل على الناس فقال: أيها الناس، ما لكم حين نابكم شيء في الصلاة أخذتم في التصفيق! إنما التصفيق للنساء، من نابه شيء في صلاته فليقل: سبحان الله؛ فإنه لا يسمعه أحد حين يقول: سبحان الله إلا التفت، يا أبا بكر، ما منعلى أن تصلي بالناس حين
¬__________
(¬1) "صحيح البخاري" (1/ 403 رقم 1146).
(¬2) "صحيح مسلم" (1/ 316 رقم 421).
(¬3) "صحيح البخاري" (1/ 402 رقم 1143).
(¬4) "صحيح البخاري" (1/ 414 رقم 1177).

الصفحة 43