كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 7)

وأخرجه البغوي في "معجم الصحابة" وقال هرمز: ثنا منصور بن أبي مزاحم، ثنا أبو حفص الأبار، عن ابن أبي الزياد، عن معاوية بن قرة قال: "شهد بدرًا عشرون مملوكًا منهم مملوك للنبي - عليه السلام - يقال له: هرمز، فأعتقه النبي - عليه السلام - وقال: إن الله قد أعتقك، وإن مولى القوم منهم، وإنَّا أهل بيت لا نأكل الصدقة فلا تأكلها".
وأخرجه ابن أبي شيبة (¬1) وقال: كيسان: ثنا ابن فضيل، عن عطاء بن السائب قال: "أتيت أم كلثوم ابنة علي، فقالت: إن مولى لنبي الله - عليه السلام - يقال له: كيسان قال له النبي - عليه السلام - في شيء من أمر الصدقة: إنَّا أهل بيتٍ نُهينا أن نأكل الصدقة، وإن مولانا من أنفسنا، فلا تأكل الصدقة".
وأخرجه عبد الرزاق (¬2) وقال: ميمون أو مهران: أبنا الثوري، عن عطاء بن السائب، حدثتني أم كلثوم ابنة علي قالت: أخبرني ميمون أو مهران مولى النبي - عليه السلام - قال: "إنَّا أهل بيتٍ نُهينا عن الصدقة".
ص: حدثنا حسين بن نصر، قال: ثنا شبابة بن سوَّار. (ح)
محمَّد بن خريمة، قال: ثنا علي بن الجعد. (ح)
وحدثنا سليمان بن شعيب، قال: ثنا عبد الرحمن بن زياد، قالوا: ثنا شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: "أخذ الحسن بن علي - رضي الله عنهما- تمرةً من تمر الصدقة فأدخلها في فيه، فقال النبي - عليه السلام -: كخْ كخْ، ألقها ألقها، أما علمت أنا لا نأكل الصدقة".
ش: هذه ثلاث طرق صحاح:
الأول: حسين بن نصر بن المعارك، عن شبابة بن سوَّار الفزاري، روى له الجماعة. عن شعبة، عن محمَّد بن زياد القرشي الجمحي المدني روى له الجماعة.
¬__________
(¬1) "مصنف ابن أبي شيبة" (2/ 429 رقم 10710).
(¬2) "مصنف عبد الرزاق" (4/ 51 رقم 6942).

الصفحة 521