كتاب نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار (اسم الجزء: 7)

وأخرجه أحمد في "مسنده" (¬1).
وأما حديث ابن عباس فأخرجه أيضًا بإسناد صحيح: عن علي بن عبد الرحمن، عن عفان بن مسلم الصفار، عن همام بن يحيى، عن قتادة بن دعامة، عن عكرمة مولى ابن عباس، عن ابن عباس.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (¬2) بأتم منه: ثنا عفان، نا همام، نا قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس: "أن زوج بريرة كان عبدًا أسود يسمى مغيثًا، قال: كنت أراه يتبعها في سكك المدينة يعصر عينيه عليها، قال: وقضى النبي - عليه السلام - فيها أربع قضيات: أن مواليها اشترطوا الولاء فقضى النبي - عليه السلام - الولاء لمن أعتق، وخيرها فاختارت نفسها فأمرها أن تعتد، قال: وتُصدق عليها بصدقة فأهدت منها إلى عائشة فذكرت ذلك للنبي - عليه السلام - فقال: هو عليها صدقة وإلينا هدية".
وأما حديث جويرية بنت الحارث فأخرجه من طريقين صحيحين:
الأول: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي، عن أحمد بن خالد بن موسى الكندي الوهبي الحمصي، شيخ البخاري في غير "الصحيح"، وثقه أبو زرعة وابن معين.
عن محمَّد بن إسحاق المدني، عن محمَّد بن مسلم الزهري، عن عبيد بن السبَّاق الثقفي المدني روى له الجماعة، عن جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار الخزاعية المصطلقية أم المؤمنين - رضي الله عنها -.
وأخرجه مسلم (¬3): ثنا قتيبة بن سعيد، قال: ثنا ليث.
وثنا محمَّد بن رمح، قال: أنا الليث، عن ابن شهاب، أن عبيد بن السباق حدثه، قال: إن جويرية زوج النبي - عليه السلام - أخبرته: "أن رسول الله - عليه السلام - دخل عليها
¬__________
(¬1) "مسند أحمد" (6/ 178 رقم 25491).
(¬2) "مسند أحمد" (1/ 281 رقم 2542).
(¬3) "صحيح مسلم" (2/ 754 رقم 1073).

الصفحة 540