كتاب التنوير شرح الجامع الصغير (اسم الجزء: 7)

قلت: لا يخفى ضعفه لأنه ما صار سنة لنا إلا لما سنه لنا نبينا - صلى الله عليه وسلم - فهما سنته جميعاً. (حم م د (¬1) عن أبي قتادة) رمز لصحته.

5039 - "صوم يوم التروية كفارة سنة، وصوم يوم عرفة كفارة سنتين. أبو الشيخ في الثواب وابن النجار عن ابن عباس (ض) ".
(صوم يوم التروية) هو ثامن الحجة سمي به لأنهم كانوا يرتوون فيه من الماء لما بعد أو لأن إبراهيم عليه السلام كان يتروى ويتفكر في رؤياه فيه، قاله في القاموس. (كفارة سنة) هذا ينقض ما قيل: لأنه أيضاً من سنة خاتم الرسل - صلى الله عليه وسلم - كيوم عرفة. (وصوم يوم عرفة كفارة سنتين) قال الشارح: المراد الصغائر وسلف لنا بحث في الجزء الأول فيه تحقيق المراد. (أبو الشيخ في الثواب، وابن النجار (¬2) عن ابن عباس) رمز المصنف لضعفه.

5040 - "صوم يوم عرفة كفارة السنة الماضية والسنة المستقبلة. (طس) عن أبي سعيد (صح) ".
(صوم يوم عرفة) لغير الحاج والمسافر. (كفارة السنة الماضية والسنة المستقبلة) هو كما سلف. (طس (¬3) عن أبي سعيد) رمز المصنف لصحته إلا أن من رواته الحجاج بن أرطأة (¬4) وفيه كلام قال الذهبي في المغني: الحجاج بن أرطأة الكوفي النخعي من كبار الفقهاء تركه ابن المهدي والقطان وقال أحمد: لا يحتج به وقال ابن معين والنسائي ليس بالقوي وقال الدارقطني لا يحتج به وقال ابن عدي: ربما أخطأ ولم يتعمد، وقال ابن معين صدوق يدلس، خرج له
¬__________
(¬1) أخرجه أحمد (5/ 295)، ومسلم (1162)، وأبو داود (2425)، والنسائي (2/ 150).
(¬2) أخرجه أبو الشيخ في الثواب، وابن النجار في الكنز (12087)، وأورده المناوي في فيض القدير (4/ 211)، وقال الألباني في ضعيف الجامع (3501): موضوع.
(¬3) أخرجه الطبراني في الأوسط (2065)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (3805).
(¬4) انظر المغني في الضعفاء (1/ 149).

الصفحة 13