كتاب التنوير شرح الجامع الصغير (اسم الجزء: 7)

(صلاة المغرب وتر النهار) عامة كما في الميزان فأوتروا صلاة الليل، ولما كان الله يحب الوتر جعل آخر كل صلاة من ليل ونهار وتراً فالمغرب يوتر شفع النهار وأضيف إليه لوقوعه عقبه وإلا فهو يقع في أول الليل، والوتر بعد العشاء يوتر شفع الليل. (ش (¬1) عن ابن عمر) رمز المصنف لحسنه ورواه أحمد بلفظ: "صلاة المغرب أوترت النهار فأوتروا صلاة الليل" قال الحافظ العراقي: والحديث سنده صحيح.

5079 - "صلاة الهجير من صلاة الليل. ابن نصر (طب) عن عبد الرحمن بن عوف".
(صلاة الهجير) تقدم بيانها في حديث أنس "أربع قبل الظهر كعدلهن بعد العشاء" فقوله: (من صلاة الليل) أي من جملتها في الثواب والمشقة، (ابن نصر (طب) (¬2) عن عبد الرحمن بن عوف) قال الهيثمي: رجاله موثقون.

5080 - "صلاة الوسطى صلاة العصر. (حم ت) عن سمرة (ش ت حب) عن ابن مسعود (ش) عن الحسن مرسلاً (هق) عن أبي هريرة البزار عن ابن عباس، الطيالسي عن علي".
(صلاة الوسطى) المذكورة في كتاب الله المؤكد الأمر بالمحافظة عليها والوسطى الفضلى (صلاة العصر) هذا هو أرجح الأقوال مع الاختلاف الشديد في تعيينها فهذا نص إن صح الحديث. (حم ت عن سمرة) قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح (ش ت حب عن ابن مسعود، ش عن الحسن مرسلاً، هق
¬__________
(¬1) أخرجه ابن أبي شيبة (6709)، وأحمد (2/ 30)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (3834)، والصحيحة (2814).
(¬2) أخرجه الطبراني في الكبير (1/ 134) رقم (282)، وانظر قول الهيثمي في المجمع (2/ 221)، وقال الألباني في ضعيف الجامع (3518)، والضعيفة (3783).

الصفحة 37