كتاب التنوير شرح الجامع الصغير (اسم الجزء: 7)

حرف القاف
5975 - " قابلو النعال". ابن سعد والبغوي والبارودي، (طب) وأبو نعيم عن إبراهيم الطائفي وما له غيره".
(قابلو) بالباء الموحدة. (النعال) جمع نعل، قيل: أي اجعلوا لها قبالاً وهو السير الذي يكون بين الأصبعين، وقيل: المراد يضع إحدى نعليه على الأخرى في المسجد والأول أقرب وهو إرشاد إلى مصلحة الإنسان ودلالة على مرافقة. (ابن سعد والبغوي والبارودي، (طب) وأبو نعيم (¬1) عن إبراهيم الطائفي) الثقفي قال: سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمنى يكلم الناس يقول: "قابلوا ... " إلخ، وفيه عبد الله بن هرمز: ضعيف. (وما له) أي إبراهيم. (غيره) ونقل الذهبي (¬2) عن ابن عبد البر أنه لا يصح ذكره في الصحابة، قال ابن حجر: لفظ ابن عبد البر إسناد حديثه ليس بالقائم، ولا يصح صحبته عندي وحديثه مرسل انتهى.

5976 - "قاتل الله اليهود، إن الله - عز وجل - لما حرم عليهم الشحوم جمَّلوها ثم باعوها فأكلوا أثمانها". (حم ق 4) عن جابر (ق) عن أبي هريرة (حم ق ن هـ) عن عمر (صح) ".
(قاتل الله) في رواية لعن الله. (اليهود) قيل: قاتلهم لعنهم أو عاداهم أخرج في صورة المفاعلة، وعبر عنه بما هو سبب عنها فإنهم بما اخترعوا من الحيلة انتصبوا لمحاربة الله ومقاتلته ومن قاتله قتله، ذكره الطيبي، والحديث يحتمل
¬__________
(¬1) أخرجه الطبراني في الكبير (1/ 333) (997)، وأبو بكر الشيباني في الآحاد والمثاني (1604)، والروياني (1506)، وانظر الإصابة (1/ 20)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (4035)، والضعيفة (4030).
(¬2) انظر: تجريد أسماء الصحابة للذهبي (1/ 2 رقم 16).

الصفحة 569