كتاب حسن التنبه لما ورد في التشبه (اسم الجزء: 7)

وروى الطبراني - ورواته ثقات - عن بلال رضي الله تعالى عنه: أنه أبصر رجلًا لا يتم الركوع ولا السجود، فقال: لو مات هذا لمات على غير ملة محمد - صلى الله عليه وسلم - (¬1).
وروى الإمام أحمد، والأربعة - وصححه التِّرمذي - وابن خزيمة، وابن حبَّان، والدّارقطني، والبيهقيّ عن أبي مسعود البدري رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لا تُجْزِئُ صَلاةُ الرَّجُلِ حَتَّى يُقِيْمَ ظَهْرَهُ في الرُّكُوعِ والسُّجُودِ" (¬2).

62 - ومن أخلاق أهل الكتاب: ترك الصَّف في الصلاة.
ومن خصائص هذه الأمة صفوفهم في الصَّلاة، وتساويهم فيها. روى الطَّبراني في "الأوسط" بإسناد حسن، عن عائشة رضي الله تعالى عنها: أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذكرت عنده اليهود فقال: "إِنَّ اليَهُودَ قَدْ سَئِمُوا دِيْنَهُمْ، وَهُمْ قَوْمٌ حُسَّدٌ، وَلَمْ يَحْسُدُوا المُسْلِمِيْنَ عَلَى أَفْضَلِ مِنْ ثَلاثٍ: رَدِّ السَّلامِ، وإِقامَةِ الصُّفُوفِ، وَقَولهِمْ خَلْفَ إِمامِهِمْ في المَكْتُوبَةِ: آمِيْنَ" (¬3).
¬__________
(¬1) رواه الطبراني في "المعجم الأوسط" (2691).
(¬2) رواه الإمام أحمد في "المسند" (4/ 119)، وأبو داود (855)، والترمذي (265) وصححه، والنسائي (1027)، وابن ماجه (870)، وابن خزيمة في "صحيحه" (591)، وابن حبَّان في "صحيحه" (1892)، والدارقطني في "السنن" (1/ 348)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (3130).
(¬3) رواه الطبراني في "المعجم الأوسط" (4910). وحسن المنذري إسناده في =

الصفحة 507