كتاب مقتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

40 - حدثني عبد الله بن يونس بن بكير حدثني أبي عن أبي عبد الله الجعفي عن جابر عن محمد بن علي قال إن عليا لما ضربه [ابن ملجم] أوصى بنيه ثم لم ينطق إلا بلا إله إلا الله حتى قبضه الله.
موت علي بن أبي طالب رحمة الله عليه
41 - حدثنا سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي حدثنا أبي عن محمد بن إسحاق قال ضرب علي في رمضان سنة أربعين في تسع عشرة ليلة مضت منه ومات في إحدى وعشرين ليلة مضت من شهر رمضان.
42 - حدثني أبو عبد الله العجلي حدثنا عمرو بن محمد عن أبي معشر قال قتل علي رحمه الله يوم الجمعة لثلاث عشرة بقيت من شهر رمضان سنة أربعين قتله عبد الرحمن بن ملجم المرادي بالكوفة.
43 - حدثني محمد بن عمرو بن الحكم عن أبي عبد الرحمن الطائي بمثل ذلك وقال قتله عبد الرحمن بن يحيى بن عمرو بن ملجم المرادي.
44 - حدثنا خلف بن سالم حدثنا أبو نعيم حدثنا سليمان بن القاسم قال حدثتني أمي عن أم جعفر سرية علي قالت إني لأصب على يديه الماء أخذ بلحيته فرفعها إلى أنفه وقال واها لك لتخضبن يوم الجمعة بدم فما مضت الجمعة حتى أصيب وأصيب يوم الجمعة.
45 - حدثني أبي رحمه الله عن هشام بن محمد عن شيخ من الأزد عن عبد الرحمن بن جندب عن أبيه قال قبض علي رحمه الله يوم الأحد لإحدى عشرة ليلة بقيت من شهر رمضان سنة أربعين.

الصفحة 40