كتاب مقتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

46 - حدثني عبد الله بن يونس بن بكير قال حدثني أبي قال حدثني أبو عبد الله الجعفي عن جابر عن أبي الطفيل وزيد بن وهب ومحمد بن علي وغيرهم أن عليا ضرب لثمان عشرة خلت من شهر رمضان وتوفي في أول ليلة من العشر يعني الأواخر من شهر رمضان.
47 - حدثنا هارون بن معروف حدثنا جرير بن عبد الحميد عن الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن عبد الله بن سبيع قال قيل لعلي ألا تستخلف يا أمير المؤمنين قال لا ولكني أترككم إلى ما ترككم رسول الله قال فما تقول إذا لقيت الله قال أقول اللهم تركتني فيهم ما بدا لك أن تتركني وتوفيتني وتركتك فيهم فإن شئت أفسدتهم وإن شئت أصلحتهم.
سن علي بن أبي طالب رحمه الله
48 - حدثنا سويد بن سعيد حدثنا سفيان بن عيينة عن جعفر بن محمد عن أبيه قال قتل علي وهو ابن ثمان وخمسين وقتل حسين وهو ابن ثمان وخمسين ومات علي بن حسين لها ومات أبي محمد بن علي لها.
49 - حدثنا الحسين بن علي العجلي حدثنا الحسين بن علي الجعفي قال سمعت سفيان يسأل جعفر بن محمد كم كان لعلي يوم قتل قال ثمان وخمسون.
50 - حدثني محمد بن عمرو بن الحكم حدثنا أبو عبد الرحمن الطائي عن جعفر بن محمد عن أبيه قال قتل علي وهو ابن سبع وخمسين سنة وولي خمس سنين وبعث النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن سبع سنين.
51 - حدثنا محمد بن سعد قال أخبرنا محمد بن عمر قال أخبرنا علي بن عمر بن علي بن حسين عن عبد الله بن محمد بن عقيل قال قلت لابن الحنفية كم كانت سن أبيك حين قتل قال ثلاثا وستين.

الصفحة 41