كتاب مقتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب لابن أبي الدنيا - ط أطلس الخضراء = مقابل

صفة علي رحمة الله عليه
57 - حدثني إبراهيم بن سعيد الجوهري قال حدثنا حسين بن محمد حدثنا جرير بن حازم عن أبي رجاء العطاردي قال رأيت علي بن أبي طالب رجلا ربعة ضخم البطن عظيم اللحية قد ملأت صدره في عينيه خفش أصلع شديد الصلع كثير شعر الصدر والكتفين كأنما اجتاب إهاب شاة.
58 - حدثني إبراهيم بن سعيد حدثنا عفان حدثنا أبو عوانة عن مغيرة عن قدامة بن عتاب قال كان علي ضخم البطن ضخم مشاشة المنكب ضخم عظم الذراع دقيق مستدقها ضخم عضلة الساق دقيق مستدقها.
59 - حدثني أبو هريرة الصيرفي حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا إسماعيل بن سالم عن الشعبي قال رأيت عليا يخطب الناس أبيض الرأس واللحية عظيم البطن قد أخذت لحيته ما بين منكبيه أصلع على رأسه زغبات.
60 - حدثنا أبو خيثمة حدثنا جرير عن عبد الملك بن عمير قال رأيت عليا أبيض اللحية.
61 - حدثنا عبد الرحمن بن صالح حدثنا يونس بن بكير عن عنبسة بن الأزهر وكان على قضاء جرجان وكان من بني عامر بن ذهل قال إنما منع عليا أن يخضب قول رسول الله صلى الله عليه وسلم يخضب هذه من هذه ووضع يده على هامته.
62 - حدثنا أبو عبد الرحمن القرشي حدثنا عبد الرحمن بن محمد البخاري عن محمد بن إسحاق عن سعد بن عبد الرحمن بن أبي أيوب قال كنت في حجر جدتي أم أبي ابنة سعد بن الربيع وكانت عند زيد بن ثابت فسمعتها تقول قد رأيتني وأنا جارية شابة في مال لنا بالأسواف ورسول الله صلى الله عليه وسلم عندنا في نفر من أصحابه إذ قال لنا رسول الله ليدخلن عيكم الآن رجل من أهل الجنة ثم ثنى رسول الله ظهره ثم قال كن عليا قالت فطلع علي يفرج له الجريد والذي نفس أم سعد بيده لكأن وجهه القمر ليلة البدر.

الصفحة 43