كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 7)

و «ابن حِبَّان» (١٧٧٩ و ٢٦٠١) قال: أخبرنا عمر بن محمد الهمداني، قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا محمد بن جعفر. وفي (١٧٨٠) قال: أخبرنا أَبو يَعلى، قال: أخبرنا أَبو خيثمة، قال: أخبرنا عبد الرَّحمَن بن مهدي.
أربعتهم (محمد بن جعفر، وعَمرو بن مرزوق، وعبد الرَّحمَن بن مهدي، ووهب بن جرير) عن شعبة بن الحجاج، عن عَمرو بن مُرَّة، عن عاصم العنزي، عن ابن جبير بن مطعم، عن أبيه، قال:
«كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إذا دخل الصلاة، قال: الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، ثلاثا، سبحان الله بكرة وأصيلا، ثلاثا، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، من نفخه، وهمزه، ونفثه».
قال عَمرو: نفخه، الكبر، وهمزه، الموتة، ونفثه الشعر.
- قال أحمد (١٦٩٠٦): وقال يزيد بن هارون: «عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه».
- وقال ابن خزيمة: وعاصم العنزي، وعباد بن عاصم مجهولان، لا يدرى من هما، ولا يعلم الصحيح، ما روى حصين، أو شعبة (¬١).
- وأخرجه أحمد (١٦٨٦٠) قال: حدثنا يحيى بن سعيد. وفي (١٦٨٦١) قال: حدثنا وكيع. و «أَبو داود» (٧٦٥) قال: حدثنا مُسدد، قال: حدثنا يحيى.

⦗٢٦⦘
كلاهما (يحيى بن سعيد، ووكيع بن الجراح) عن مِسعَر بن كِدَام، قال: حدثني عَمرو بن مُرَّة، عن رجل، (زاد وكيع: من عنزة) عن نافع بن جبير، عن أبيه، قال:
«سمعت النبي صَلى الله عَليه وسَلم يقول، في التطوع: الله أكبر كبيرا، ثلاث مرار، والحمد لله كثيرا، ثلاث مرار، وسبحان الله بكرة وأصيلا، ثلاث مرار، اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم، من همزه، ونفثه، ونفخه.
---------------
(¬١) لفظه في «إتحاف المهرة» لابن حجر (٣٩٠٣): «قال ابن خزيمة: وعاصم العنزي، وعباد بن عاصم، مجهولان، لا ندري من هما، ولا نعلم في هذا خبرا ثابتا عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.

الصفحة 25