كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 7)

٣٤٦١ - عن ابن أخي جبير بن مطعم، عن جبير بن مطعم، قال:
«قام رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم على المروة، وبيده مشقص، يقصر به من شعره، وهو يقول: دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة، لا صرورة في الإسلام، وتثج الإبل ثجا، وعجوا بالتكبير عجا».
أخرجه ابن أبي شيبة (١٣٧٧٧) قال: حدثنا جرير، عن منصور، عن كلاب بن علي، عن منصور بن أبي سليمان، عن ابن أخي جبير بن مطعم، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) مَجمَع الزوائد ٣/ ٢٧٨، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٢٤٩٦)، والمطالب العالية (١١٢٩).
والحديث؛ أخرجه البزار (٣٤٤٩)، والطبراني (١٥٨١ و ١٥٨٢).
- فوائد:
- أخرجه البزار (٣٤٤٩) قال: أخبرنا عَمرو بن علي، قال: أخبرنا أَبو قتيبة، قال: أخبرنا قيس، عن منصور، عن كلاب بن علي، وقال مرة: أخبرنا قيس، عن مدرك بن علي، عن منصور بن أبي سليمان، عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه، به.
وقال البزار: هذا الحديث لا نعلم له طريقا، عن جبير بن مطعم، إلا هذا الطريق، قد روي عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم أنه قال: دخلت العمرة في الحج، من وجوه، وأما: رأيت النبي صَلى الله عَليه وسَلم قصر على المروة بمشقص، فلا نحفظه إلا من هذا الوجه، ومدرك بن علي مجهول، ومنصور بن أبي سليمان لا نحفظ له حديثا مسندا، وكلاب بن علي رجل من أهل الكوفة. «مسنده» (٣٤٤٩).
- وقال أَبو الحسن الدارقُطني: يرويه منصور بن المُعتَمِر، واختلف عنه:
فرواه وكيع، عن أبيه، عن منصور، عن كلاب بن علي العامري، عن ابن جبير بن مطعم، عن أبيه.
وخالفه عمار بن رُزيق رواه عن منصور، عن كلاب بن علي، عن منصور بن أبي سليمان، عن جبير بن مطعم.

⦗٣٨⦘
وخالفهما جرير، رواه عن منصور، عن كلاب بن علي، عن منصور بن أبي سليمان، عن ابن أخي جبير بن مطعم، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم مُرسلًا.
حدثناه ابن صاعد، قال: حدثنا يعقوب الدورقي، قال: حدثنا جَرير بذلك.
ورواه عَمرو بن ثابت، عن كلاب بن علي، عن أبي سليمان, عن جبير بن مطعم.
وقيل: عن عَمرو بن ثابت، عن كلاب بن علي، عن أبي عثمان، عن جبير بن مطعم، وقال سويد بن سعيد: عن عَمرو بن ثابت، عن كلاب بن علي، عن ابن جبير بن مطعم، عن أبيه.
وهو مضطرب جدا، لا يصح. «العلل» (٣٣٢٣).

الصفحة 37