كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 7)

و «ابن خزيمة» (٣٠٦٠) قال: حدثنا عبد الجبار بن العلاء. وفي (٣٠٦١) قال: حدثناه المخزومي. و «ابن حِبَّان» (٣٨٤٩) قال: أخبرنا عمر بن محمد بن بجير الهمداني، قال: حدثنا زياد بن أيوب الطوسي.
جميعهم (الحميدي عبد الله بن الزبير، وأحمد بن حنبل، ومحمد بن يوسف، وعلي، ومُسَدَّد بن مسرهد، وأَبو بكر، وعَمرو الناقد، وقتيبة، وعبد الجبار، والمخزومي، سعيد بن عبد الرَّحمَن، وزياد) عن سفيان بن عُيينة، قال: حدثنا عَمرو بن دينار، قال: أخبرني محمد بن جبير بن مطعم، فذكره (¬١).
- في رواية الحميدي، قال سفيان: والأحمس الشديد على دينه، وكانت قريش تسمى الحمس، وكان الشيطان قد استهواهم، فقال لهم: إنكم إن عظمتم غير حرمكم، استخف الناس بحرمكم، فكانوا لا يخرجون من الحرم.
- وفي رواية المخزومي، قال ابن خزيمة: حدثناه المخزومي، وقال: «عن محمد بن جبير، عن أبيه»، وقال: «فما له خرج من الحرم، وكانت قريش لا تجاوز الحرم، تقول: نحن أهل الله، لا نخرج من الحرم»، ولم يقل: «كان يقف بعرفة سِنِيهِ التي كان بها».
---------------
(¬١) المسند الجامع (٣١٠٥)، وتحفة الأشراف (٣١٩٣)، وأطراف المسند (٢٠٦٨).
والحديث؛ أخرجه البزار (٣٤٢٣)، وأَبو عَوانة (٣٤٧٦ و ٣٤٧٧)، والطبراني (١٥٥٦)، والبيهقي ٥/ ١١٣.
٣٤٦٣ - عن عبد العزيز بن جُريج، عن جبير بن مطعم، قال:
«أضللت جملا لي يوم عرفة، فانطلقت إلى عرفة أبتغيه، فإذا أنا بمحمد صَلى الله عَليه وسَلم واقف في الناس بعرفة، على بعيره، عشية عرفة، وذلك بعد ما أنزل عليه» (¬١).
أخرجه أحمد (١٦٨٩٨). وابن خزيمة (٣٠٥٩) قال: حدثنا محمد بن معمر.

⦗٤٠⦘
كلاهما (أحمد بن حنبل، وابن معمر) عن محمد بن بكر، قال: أخبرنا ابن جُريج، قال: أخبرني أبي (¬٢)، فذكره (¬٣).
- قال ابن خزيمة: فإن كان عبد العزيز بن جُريج قد أدرك جبير بن مطعم، فهذا الخبر يبين أن تأويل خبر نافع بن جبير عن أبيه، أي قبل أن ينزل عليه جميع القرآن.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) قوله: «أبي» سقط من الطبعة الميمنية، وطبعة الرسالة، لمسند أحمد، والحديث؛ أخرجه الحاكم في «المستدرك» ١/ ٤٨٢، من طريق «مسند أحمد»، قال الحاكم: أخبرني أحمد بن جعفر القطيعي، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا محمد بن بكر (تحرف في المطبوع إلى: حدثنا محمد بن زكريا بن بكير)، قال: أنبأنا ابن جُريج، قال: أخبرني أبي، عن جبير بن مطعم، فذكره.
وأخرجه ابن خزيمة (٣٠٥٩) من طريق محمد بن بكر، قال: أخبرنا ابن جُريج، قال: أخبرني أبي، عن جبير بن مطعم، به.
وأخرجه الطبراني (١٥٩٨)، من طريق أبي عاصم، عن ابن جُريج، قال: أخبرني أبي، عن جبير بن مطعم، وترجم الطبراني للحديث بقوله: عبد العزيز بن جُريج، عن جبير بن مطعم.
(¬٣) المسند الجامع (٣١٠٥ و ٣١٠٧)، وأطراف المسند (٢٠٦٨).
والحديث؛ أخرجه الطبراني (١٥٩٨).

الصفحة 39