كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 7)

٦٨ - جابر بن عمير الأَنصاري (¬١)
٣٤٤٢ - عن عطاء بن أبي رباح، قال: رأيت جابر بن عبد الله، وجابر بن عمير الأَنصاريين يرميان، قال: فأما أحدهما فجلس، فقال له صاحبه: أكسلت؟ قال: نعم، فقال أحدهما للآخر: أما سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«كل شيء ليس من ذكر الله، فهو لعب، لا يكون أربعة: ملاعبة الرجل امرأته، وتأديب الرجل فرسه، ومشي الرجل بين الغرضين، وتعلم الرجل السباحة» (¬٢).
- لفظ عبد الوَهَّاب: «عن عطاء بن أبي رباح، قال: رأيت جابر بن عبد الله، وجابر بن عمير، الأَنصاريين، يرميان، فمل أحدهما فجلس، فقال الآخر: كسلت؟ سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: كل شيء ليس من ذكر الله، فهو لغو وسهو ولعب، إلا أربعة خصال: مشي بين الغرضين، وتأديبه فرسه، وملاعبته أهله، وتعليم السباحة».
أخرجه النَّسَائي في «الكبرى» (٨٨٨٩) قال: أخبرنا أحمد بن سليمان، قال: حدثنا سعيد بن حفص، قال: حدثنا موسى بن أَعْيَن، عن خالد بن أبي يزيد أبي عبد الرحيم، عن الزُّهْري. وفي (٨٨٩٠) قال: أخبرنا محمد بن وهب الحراني، عن محمد بن سلمة، عن أبي عبد الرحيم، قال: حدثني عبد الرحيم الزُّهْري. وفي (٨٨٩١) قال: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال: حدثنا محمد بن سلمة الحراني، قال: حدثنا أَبو عبد الرحيم، عن عبد الوَهَّاب بن بُخْت.
كلاهما (عبد الرحيم الزُّهْري، وعبد الوَهَّاب بن بُخْت) عن عطاء بن أبي رباح، فذكره (¬٣).
---------------
(¬١) قال أَبو حاتم الرازي: جابر بن عمير الأَنصاري، حجازي، له صحبة. «الجرح والتعديل» ٢/ ٤٩٤.
(¬٢) اللفظ للنسائي (٨٨٨٩).
(¬٣) المسند الجامع (٣٠٨٨)، وتحفة الأشراف (٣١٧٦)، ومَجمَع الزوائد ٥/ ٢٦٩.
والحديث؛ أخرجه البزار «كشف الأستار» (١٧٠٤)، والطبراني (١٧٨٥)، والبيهقي ١٠/ ١٥.
- فوائد:
- وقع في طريق أَحمد بن سليمان: «خالد بن أَبي يزيد أَبي عبد الرحيم، عن الزُّهْري»، ولما أورده المِزِّي قال: عن خالد بن أبي يزيد أبي عبد الرحيم، عن الزُّهْري، عن عطاء، كذا فيه. «تحفة الأشراف» (٣١٧٦).
- وقال ابن حَجر: عبد الرَّحمَن بن عطاء بن صفوان الزُّهْري، روى النَّسَائي من طريق موسى بن أَعيَن، عن أبي عبد الرحيم، عن الزُّهْري، عن عطاء، قال: رأيتُ جابرَ بن عبد الله، وجابرَ بن عمير يَرتميان، الحديثَ، ورواه ابن مَندة في «المعرفة» من حديث موسى بن أَعيَن، مثله، وقال بعده: الزُّهْري هذا هو عبد الرَّحمَن بن عطاء بن صفوان، كذلك رواه سعيد بن يحيى الأُمَوي، عن أَبيه، عن يزيد بن سنان، عن عبد الرَّحمَن بن عطاء الزُّهْري، به. «تهذيب التهذيب» ٦/ ٢٣١.
- وأخرجه ابن حزم من طريق النَّسَائي، وقال: هذا حديثٌ مغشوشٌ مُدَلَّس، دَلَّسة سوء، لأن الزُّهْري المذكور فيه ليس هو ابن شهاب، لكنه رجلٌ زُهْريٌّ مجهولٌ اسمه عبد الرحيم، رُوِّيناه من طريق أحمد بن شعيب، أخبرنا محمد بن وهب الحراني، عن محمد بن سلمة الحراني، عن أبي عبد الرحيم، هو خالد بن أبي يزيد، وهو خال محمد بن سلمة، عن عبد الرحيم الزُّهْري. «المُحَلى» ٤٩/ ٥٦.
- قال البزار: لا نعلم أسند جابر بن عمير إلا هذا، وهو مشهور، إمام مسجد بني خطمة بالمدينة. «كشف الأستار» (١٧٠٤).

الصفحة 5