كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 7)

- فوائد:
- أخرجه البزار (٣٤٤٠)، وابن خزيمة في «التوحيد» (١٩٧) من طريق سفيان بن عُيينة، عن عَمرو بن دينار، عن نافع بن جبير، عن رجل من أصحاب النبي صَلى الله عَليه وسَلم به.
- وقال المِزِّي: قال حمزة بن محمد الكناني الحافظ: لم يقل فيه أحد: «عن عَمرو بن دينار، عن نافع بن جبير، عن أبيه» غير حماد بن سلمة، ورواه ابن عُيينة عن عَمرو بن دينار، عن نافع بن جبير، عن رجل من أصحاب النبي صَلى الله عَليه وسَلم وهو أشبه بالصواب، والله أعلم. «تحفة الأشراف». (٣٢٠٤).
- وقال ابن حَجر: ويوافقه ـ أي يوافق كلام الكناني ـ ما ذكر محمد بن نصر المَرْوَزي في كتاب «قيام الليل» عن محمد بن يحيى الذُّهْلي، عن علي بن عبد الله بن المديني، عن سفيان بن عُيينة، بالسند إلى نافع بن جبير، قال علي: فقلت لسفيان: فإن حمادا يقول فيه: «عن نافع بن جبير، عن أبيه»، وكذا في حديث «من يكلؤنا» فقال: لم يحفظ حديث عَمرو بن دينار، بهذين الحديثين، عن نافع بن جبير، عن رجل. قال محمد بن يحيى: ويؤيد هذا رواية ابن أبي ذِئب، عن القاسم بن عباس. قال: فصار الحديثان عن نافع بن جبير، عن أبيه، واهيين. «النكت الظراف».
٣٤٧٣ - عن نافع بن جبير، عن أبيه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«من قال: سبحان الله وبحمده، سبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، فقالها، في مجلس ذكر، كانت كالطابع يطبع عليه، ومن قالها في مجلس لغو كانت كفارته».
أخرجه النَّسَائي في «الكبرى» (١٠١٨٥) قال: أخبرني زكريا بن يحيى، قال: حدثنا عبد الجبار بن العلاء، قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا ابن عَجلان، عن مسلم، وداود بن قيس، عن نافع ابن جبير، فذكره.
- وأخرجه أيضا (١٠١٨٦) قال: أخبرني زكريا، عن ابن أبي عمر، قال: حدثنا سفيان، عن ابن عَجلان، عن مسلم بن أبي حُرَّة، عن نافع بن جبير، يرفعه، نحوه.

⦗٥١⦘
قال سفيان: وحدثني داود بن قيس الفراء، عن نافع بن جبير، مِثلَه.
مرسل (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٣١١٦)، وتحفة الأشراف (٣٢٠٣)، ومَجمَع الزوائد ١٠/ ١٤١.
والحديث؛ أخرجه الطبراني (١٥٨٦ و ١٥٨٧).

الصفحة 50