كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 7)

سبعتهم (مَعمَر بن راشد، وسفيان بن عُيينة، وسفيان بن حسين، وشعيب بن أبي حمزة، ومالك بن أنس، ويونس بن يزيد، وعُقيل بن خالد) عن ابن شهاب الزُّهْري، قال: أخبرني محمد بن جبير بن مطعم، فذكره (¬١).
- في رواية عبد الرزاق؛ قال معمر: قلت للزهري: وما العاقب؟ قال: الذي ليس بعده نبي.
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
- أَخرجه مالك (¬٢) (٢٨٦١) عن ابن شهاب، عن محمد بن جبير بن مطعم، أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«لي خمسة أسماء؛ أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي، الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر، الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب».
«مُرسَل» (¬٣).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٣١١٨)، وتحفة الأشراف (٣١٩١)، وأطراف المسند (٢٠٦٧).
والحديث؛ أخرجه ابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (٤٧٣)، والبزار (٣٤١٢)، والطبراني (١٥٢٠: ١٥٣٠)، والبيهقي في «شعب الإيمان» (١٣٣٤)، والبغوي (٣٦٢٩ و ٣٦٣٠).
(¬٢) وهو في رواية القَعنَبي، للموطأ (٦٩٦)، وسويد بن سعيد (٧٨٨).
وورد في «مسند الموطأ» (٢٠٣) من رواية أبي مصعب الزُّهْري. قال: أخبرني مالك بن أنس، عن ابن شهاب، عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، به، متصلا.
(¬٣) قال أَبو القاسم الجوهري: هذا في الروايات: عن محمد بن جبير بن مطعم، مرسلا، ليس فيها: «عن أبيه»، وهو عند مَعْن، وابن المبارك الصوري: «عن أبيه» مسندا» مسند الموطأ» (٢٠٣).
- وقال ابن عبد البَر: هكذا روى هذا الحديث يحيى مرسلا، لم يقل: «عن أبيه»، وتابعه على ذلك أكثر الرواة للموطأ، وممن تابعه على ذلك: القَعنَبي، وابن بكير، وابن وهب, وابن القاسم، وعبد الله بن يوسف، وابن أبي أويس.
وأسنده عن مالك: مَعن بن عيسى، ومحمد بن المبارك الصوري، ومحمد بن عبد الرحيم، وابن شروس الصَّنْعاني، وعبد الله بن مسلم الدمشقي، وإبراهيم بن طهمان، وحبيب، ومحمد بن حرب، وأَبو حذافة، وعبد الله بن نافع، وأَبو مصعب، كل هؤلاء رووه عن مالك، مسندا: عن ابن شهاب، عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه. «التمهيد» ٩/ ١٥١، و «الاستذكار» ٢٧/ ٤٤١ و ٤٤٢.

الصفحة 55