كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 7)

كلاهما (ابن مهدي، وأَبو داود الطيالسي) عن شَيبان بن عبد الرَّحمَن النحوي، قال: حدثنا الرُّكَين بن الربيع، عن أبيه، عن عمه فلان بن عُمَيلة، فذكره.
- في رواية أبي داود الطيالسي: «عن عمه» لم يُسَمِّه.
- أَخرجه أحمد (١٩١٠٧) قال: حدثنا يزيد. وفي ٤/ ٣٤٦ (١٩٢٤٨) قال: حدثنا أَبو النضر.
كلاهما (يزيد بن هارون، وأَبو النضر هاشم بن القاسم) عن المَسعودي، عن الرُّكَين بن الربيع، عن أبيه، عن خريم بن فاتك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«الأعمال ستة، والناس أربعة، فموجبتان، ومثل بمثل، والحسنة بعشر أمثالها، والحسنة بسبع مئة، فأما الموجبتان: من مات لا يشرك بالله شيئًا دخل الجنة، ومن مات يشرك بالله شيئًا دخل النار، وأما مثل بمثل، فمن هم بحسنة، حتى يشعرها قلبه، ويعلم الله، عز وجل، ذلك منه، كتبت له حسنة، ومن عمل سيئة كتبت عليه سيئة، ومن عمل حسنة كتبت له عشر أمثالها، ومن أنفق نفقة في سبيل الله، فحسنة بسبع مئة، والناس أربعة، موسع عليه في الدنيا، مقتور عليه في الآخرة، وموسع عليه في الآخرة، مقتور عليه في الدنيا، وموسع عليه في الدنيا والآخرة، ومقتور عليه في الدنيا والآخرة» (¬١).
- في رواية يزيد: الرُّكَين بن الربيع، عن رجل، عن خريم بن فاتك.
- وأخرجه ابن أبي شيبة (١٩٧٧٠) قال: حدثنا حسين بن علي، عن زائدة. و «أحمد» ٤/ ٣٤٥ (١٩٢٤٥) قال: حدثنا معاوية بن عَمرو، قال: حدثنا زائدة. وفي (١٩٢٤٧) قال: حدثنا حسين بن علي، عن زائدة. و «التِّرمِذي» (١٦٢٥) قال: حدثنا أَبو كُريب، قال: حدثنا الحسين بن علي الجعفي، عن زائدة.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (١٩٢٤٨).
و «النَّسَائي» ٦/ ٤٩،

⦗٥٧٧⦘
وفي «الكبرى» (٤٣٨٠) قال: أخبرنا أَبو بكر بن أبي النضر، قال: حدثنا أَبو النضر (¬١)، قال: حدثنا عُبيد الله الأشجعي، عن سفيان الثوري. وفي «الكبرى» (١٠٩٦٠) قال: أخبرنا محمد بن حاتم بن نعيم، قال: أخبرنا حبان، قال: أخبرنا عبد الله، عن زائدة. و «ابن حِبَّان» (٤٦٤٧) قال: أخبرنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا حِبَّان بن موسى، قال: أخبرنا عبد الله، قال: أخبرنا زائدة.
كلاهما (زائدة، والثوري) عن الرُّكَين بن الربيع بن عُمَيلة الفزاري، عن أبيه، عن يسير بن عُمَيلة (¬٢)، عن خريم بن فاتك الأسدي، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«من أنفق نفقة، في سبيل الله، كتبت له بسبع مئة ضعف» (¬٣). مختصر.
- لفظ أحمد (١٩٢٤٧): «من أنفق نفقة، في سبيل الله، تضاعف بسبع مئة ضعف» (¬٤).
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ، إنما نعرفه من حديث الرُّكَين بن الربيع.
---------------
(¬١) قوله: «حدثنا أَبو النضر» سقط من مطبوعة «السنن الكبرى»، وهو ثابت على الصواب في السنن الصغرى «المجتبى»، و «تحفة الأشراف» (٣٥٢٦).
(¬٢) تصحف في المطبوع من المجتبى ٦/ ٤٩, إلى: «يسير بن عَمرو»، وجاء على الصواب في «السنن الكبرى» ٤/ ٣٠٨ (٤٣٨٠)، و «تحفة الأشراف» (٣٥٢٦).
(¬٣) اللفظ للترمذي.
(¬٤) المسند الجامع (٣٦١٤ و ٣٦١٦)، وتحفة الأشراف (٣٥٢٦)، وأطراف المسند (٢٣١٣)، ومَجمَع الزوائد ١/ ٢١، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٣٣٧١).
والحديث؛ أخرجه ابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (١٠٤٧)، والطبراني (٤١٥١: ٤١٥٥)، والبيهقي في «شعب الإيمان» (٣٩٦٤).

الصفحة 576