كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 7)

١٥٦ - ذو الغرة الجهني (¬١)
٣٩١٣ - عن عبد الرَّحمَن بن أبي ليلى، عن ذي الغرة، قال:
«عرض أعرابي لرسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ورسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يسير، فقال: يا رسول الله، تدركنا الصلاة، ونحن في أعطان الإبل، أفنصلي فيها؟ فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: لا، قال: أفنتوضأ من لحومها؟ قال: نعم، قال: أفنصلي في مرابض الغنم؟ فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: نعم، قال: أفنتوضأ من لحومها؟ قال: لا» (¬٢).
أخرجه عبد الله بن أحمد (١٦٧٤٦) و ٥/ ١١٢ (٢١٣٩٥) قال: حدثنا عَمرو بن محمد الناقد، قال: حدثنا عَبيدة بن حُميد، عن عبيدة (¬٣) الضبي، عن عبد الله بن عبد الله، عن عبد الرَّحمَن بن أبي ليلى، فذكره (¬٤).

⦗٦١٨⦘
- قال التِّرمِذي (٨١): وروى عبيدة الضبي، عن عبد الله بن عبد الله الرازي، عن عبد الرَّحمَن بن أبي ليلى، عن ذي الغرة.
وروى حماد بن سلمة هذا الحديث، عن الحجاج بن أَرطَاة، فأخطأ فيه، وقال فيه: عن عبد الله بن عبد الرَّحمَن بن أبي ليلى، عن أبيه، عن أُسيد بن حُضير.
والصحيح: عن عبد الله بن عبد الله الرازي، عن عبد الرَّحمَن بن أبي ليلى، عن البراء.
---------------
(¬١) قال عباس الدوري: سمعت يحيى بن مَعين، يقول: كان من أصحاب النبي صَلى الله عَليه وسَلم رجل يقال له: ذو الغرة. «تاريخه» (٢٢).
- وقال ابن حَجر: ذو الغرة الجهني، واسمه يعيش، روى عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم؛ في الوضوء من لحوم الإبل، وعنه عبد الرَّحمَن بن أبي ليلى، قال التِّرمِذي: لا يدرى من هو، وذكره في الصحابة: ابن أبي حاتم، وابن قانع، والبغوي، وابن مَعين في رواية عباس، وغالبهم سماه يعيش، وذكره الطبراني في «الكبير» في حرف الياء، وحكى ابن ماكولا في «الإكمال» عن بعضهم، أنه قال: ذو الغرة هو البراء بن عازب، والله أعلم. «تهذيب التهذيب» ٣/ ٢٢٣.
(¬٢) اللفظ لأحمد (١٦٧٤٦).
(¬٣) قوله: «عن عبيدة» سقط من النسخ الخطية، والنسخ المطبوعة، لمسند أحمد، في الموضع (١٦٧٤٦)، وجاء على الصواب في الموضع الثاني، كما أخرجه من طريق عبد الله بن أحمد: ابن عبد الهادي «تنقيح التحقيق» ١/ ١٧٦، وقال: عَبيدة بن حُميد، وهو بفتح العين، أما عبيدة الضبي، فهو بضم العين، وهو عُبيدة بن مُعَتِّب، وكذلك أخرجه ابن الجوزي في «التحقيق في أحاديث الخلاف» ١/ ٢٠٠.
(¬٤) المسند الجامع (٣٦٥٢)، وأطراف المسند (٢٣٣١)، ومَجمَع الزوائد ١/ ٢٥٠، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٦٤٥)، والمطالب العالية (١٥٠).
والحديث؛ أخرجه ابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (٢٦٦٧)، والطبراني ٢٢/ (٧٠٩).

الصفحة 617