كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 7)

- وفي رواية: «إياك وضالة المسلم، فإنها حَرَق النار» (¬١).
أخرجه أحمد (٢١٠٣٤ و ٢١٠٣٥) قال: حدثنا إسماعيل، قال: أخبرنا سعيد الجُريري، عن أبي العلاء بن الشخير، عن مطرف. وفي (٢١٠٣٧) قال: حدثنا عبد الوَهَّاب، قال: حدثنا خالد، عن يزيد بن عبد الله بن الشخير. وفي (٢١٠٣٨) قال: حدثنا سليمان بن داود، قال: حدثنا المثنى بن سعيد، عن قتادة، عن يزيد بن عبد الله بن الشخير. وفي (٢١٠٣٩) قال: حدثنا سريج، قال: حدثنا حماد، يعني ابن زيد، عن أيوب، عن أبي العلاء. وفي (٢١٠٤٠) قال: حدثنا بَهز، قال: حدثنا همام، قال: حدثنا قتادة، عن يزيد بن عبد الله بن الشخير. وفي (٢٤٢٨٨) قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا الجُريري، عن أبي العلاء. وفي (٢٤٢٨٩) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن قتادة. و «الدَّارِمي» (٢٧٦٤) قال: حدثنا سعيد بن عامر، عن شعبة، عن خالد الحَذَّاء، عن يزيد بن عبد الله بن الشخير. وفي (٢٧٦٥) قال: أخبرنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا الجُريري، عن أبي العلاء. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٥٧٦٠ و ٥٧٧٨) قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن بزيع، قال: حدثنا يزيد، يعني ابن زُريع، قال: حدثنا الجُريري، عن أبي العلاء، عن مطرف. وفي (٥٧٦٢) قال: أخبرنا أَبو داود، قال: حدثنا سعيد بن عامر، عن شعبة، عن خالد الحَذَّاء، عن يزيد بن عبد الله بن الشخير. وفي (٥٧٦٣) قال: أخبرنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا عبد الوَهَّاب، قال: حدثنا خالد، عن يزيد بن عبد الله بن الشخير. وفي (٥٧٦٤) قال: أخبرنا عَمرو بن علي، قال: حدثنا أَبو داود، قال: حدثنا المثنى بن سعيد الضبعي، عن قتادة، عن يزيد بن عبد الله بن الشخير. وفي (٥٧٦٥) قال: أخبرنا محمد بن علي بن ميمون، قال: حدثنا القَعنَبي، قال: حدثنا حماد، عن أيوب، عن أبي العلاء. وفي (٥٧٦٦) قال: أخبرنا أحمد بن عَمرو، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني جَرير بن حازم، عن أيوب. و «أَبو يَعلى» (٩١٩ و ١٥٣٩) قال: حدثنا هُدبة بن خالد، قال: حدثنا أبان، قال: حدثنا قتادة، عن يزيد بن عبد الله.
---------------
(¬١) اللفظ للنسائي (٥٧٦٦).
و «ابن

⦗٨⦘
حِبَّان» (٤٨٨٧) قال: أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، قال: حدثنا هُدبة بن خالد، قال: حدثنا أبان، قال: حدثنا قتادة، عن يزيد بن عبد الله.
أربعتهم (مطرف بن عبد الله بن الشخير، ويزيد بن عبد الله بن الشخير، أَبو العلاء، وقتادة بن دعامة، وأيوب السَّخْتِياني) عن أبي مسلم الجذمي، فذكره.
- في رواية إسماعيل ابن عُلَية؛ قال: أخبرنا سعيد الجُريري، عن أبي العلاء بن الشخير، عن مطرف، قال: حديثان بلغاني، عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قد عرفت أن قد صدقتهما، لا أدري أيهما قبل صاحبه، قال: حدثنا أَبو مسلم الجذمي، جذيمة عبد القيس، قال: حدثنا الجارود ... وذكر الحديث بطوله.
- أَخرجه عبد الرزاق (١٨٦٠٣). وأحمد (٢١٠٣٦) قال: حدثنا عبد الرزاق (ح) وأحمد الحداد. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٥٧٦١) قال: أخبرنا موسى بن عبد الرَّحمَن، قال: حدثنا أَبو أُسامة.
ثلاثتهم (عبد الرزاق بن همام، وأحمد الحداد، وأَبو أُسامة حماد بن أُسامة) عن سفيان الثوري، عن خالد الحَذَّاء، عن يزيد بن عبد الله بن الشخير، عن مطرف بن الشخير، عن الجارود العبدي، يرفعه إلى النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«ضالة المسلم حَرَق النار، فلا تقربنها».
ليس فيه: «أَبو مسلم» (¬١).
- في رواية عبد الرزاق، «المُصَنَّف»: «قال: نرى أنها الإبل، الثوري القائل».
---------------
(¬١) المسند الجامع (٣٠٨٩ و ٣٠٩٠)، وتحفة الأشراف (٣١٧٨ و ٣١٧٩)، وأطراف المسند (٢٠٦٠ و ٢٠٦١)، ومَجمَع الزوائد ٤/ ١٦٧، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٢٩٩٠).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (١٣٩٠)، وابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (١٦٣٧: ١٦٣٩ و ١٦٤١)، والبزار (٤٣٤٧: ٤٣٤٩)، والطبراني (٢١٠٩: ٢١٢٢ و ٢١٢٥).

الصفحة 7