كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 7)

١٩٩٧٤ - عن مروان، أنّه سأل أبا هريرة: هل صليت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الخوف؟ قال أبو هريرة: نعم. قال مروان: متى؟ قال: عام غزوة نجد، قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى الصلاة؛ صلاة العصر، فقامت معه طائفة، وطائفة أخرى مقابل العدو، وظهورهم إلى القبلة، فكبَّر رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فكبر الكل، ثم ركع ركعة واحدة، وركعت الطائفة التي خلفه، ثم سجد، فسجدت الطائفة التي تليه، والآخرون قيام مقابل العدو، ثم قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وقامت الطائفة التي معه، وذهبوا إلى العدو فقابلوهم، وأقبلت الطائفة الأخرى فركعوا وسجدوا، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - قائم كما هو، ثم قاموا فركع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ركعة أخرى وركعوا معه، وسجدوا معه، ثم أقبلت الطائفة التي كانت مقابل العدو، فركعوا وسجدوا ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - قاعد ومَن معه، ثم كان السلام، فسلم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وسلَّموا جميعًا، فكان لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ركعتان، ولكل واحدة من الطائفتين ركعة ركعة (¬١). (٤/ ٦٦٧)

١٩٩٧٥ - عن عبد الله بن عباس: أنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلّى صلاة الخوف بذي قَرَد (¬٢)، فصفَّ الناس صفَّيْن؛ صفًّا خلفه، وصفًّا موازي العدو، فصلّى بالذين خلفه ركعة، ثم انصرف هؤلاء إلى مكان هؤلاء، وجاء أولئك، فصلى بهم ركعة، ولم يقضوا (¬٣). (٤/ ٦٦٣)

١٩٩٧٦ - عن زيد بن ثابت: أنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلى صلاة الخوف. قال سفيان. فذكر مثل حديث ابن عباس (¬٤). (٤/ ٦٦٣)
---------------
(¬١) أخرجه أحمد ١٤/ ١٢ (٨٢٦٠)، وأبو داود ٢/ ٤٢٧ - ٤٢٨ (١٢٤٠)، والحاكم ١/ ٤٨٨ (١٢٥٣) من طريق أبي الأسود يتيم عروة، عن عروة بن الزبير، عن مروان بن الحكم، عن أبي هريرة به.
قال الحاكم: «هذا حديث صحيح، على شرط الشيخين، ولم يخرجاه». وقال الألباني في صحيح أبي داود ٤/ ٤٠٣ (١١٢٩): «إسناده صحيح، على شرط الشيخين». وقال الرباعي في فتح الغفار ٢/ ٦٦٣ (٢٠٥٣): «رجال إسناده ثقات».
(¬٢) ذو قرد: ماء على ليلتين من المدينة بينها وبين خيبر. معجم البلدان (قرد).
(¬٣) أخرجه أحمد ٣/ ٤٩٣ (٢٠٦٣)، ٥/ ٣٦٣ (٣٣٦٤)، والحاكم ١/ ٤٨٥ (١٢٤٦)، وابن جرير ٧/ ٤١٨ واللفظ له، من طريق سفيان، عن أبي بكر بن أبي الجهم بن صخير، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس به.
قال الحاكم: «صحيح الإسناد». وصححه الشيخ أحمد شاكر في تعليقه على الطبري ٩/ ١٣٦.
(¬٤) أخرجه أحمد ٣٥/ ٤٧٠ (٢١٥٩٣)، وابن خزيمة ٢/ ٤٨٣ (١٣٤٥)، وابن حبان ٧/ ١٢١ (٢٨٧٠)، وابن جرير الطبري ٧/ ٤١٨ من طريق سفيان، عن الركين الفزاري، عن القاسم بن حسان، عن زيد بن ثابت به.
صححه ابن خزيمة، وابن حبان.

الصفحة 35