كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 7)

مبسوطتان}، قال: يعني: اليدين (¬١) [٢١٣٣]. (ز)

٢٢٩٩٥ - عن قتادة بن دعامة -من طريق سعيد- قوله: {بل يداه مبسوطتان ينفق} بهما {كيف يشاء} (¬٢). (ز)

٢٢٩٩٦ - عن إسماعيل السُّدِّيّ -من طريق أسباط- {ينفق كيف يشاء}، قال: يرزق كيف يشاء (¬٣). (ز)

٢٢٩٩٧ - قال مقاتل بن سليمان: {ولُعِنُوا بِما قالُوا بَلْ يَداهُ مَبْسُوطَتانِ} بالخير، {يُنْفِقُ كَيْفَ يَشاءُ} إن شاء وسَّع في الرزق، وإن شاء قتَّر، هم خلقه وعبيده في قبضته (¬٤). (ز)


{وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا}

٢٢٩٩٨ - عن قتادة بن دعامة -من طريق سعيد- {وليزيدن كثيرا منهم ما أنزل إليك من ربك طغيانا وكفرا}، قال: حمَلهم حسدُ محمد - صلى الله عليه وسلم - والعرب على أن ترَكوا القرآن، وكفروا بمحمد - صلى الله عليه وسلم - ودينِه، وهم يَجِدونه مكتوبًا عندهم (¬٥). (٥/ ٣٧٧)
---------------
[٢١٣٣] ذكر ابن عطية (٣/ ٢١٢ - ٢١٣) في معنى اليدين عدة أقوال، ثم رجّح مستندا إلى اللغة والسياق أن معنى قوله: {بل يداه مبسوطتان} عبارة عن إنعامه على الجملة، فقال: "والظاهر أن قوله تعالى: {بل يداه مبسوطتان} عبارة عن إنعامه على الجملة، وعبَّر عنه بيدين جريًا على طريقة العرب في قولهم: فلان ينفق بكلتا يديه، ومنه قول الشاعر -وهو الأعشى-:
يداك يدا مجد فكف مفيدة وكف إذا ما ضن بالمال تنفق
ويؤيد أن اليدين هنا بمعنى الإنعام قرينة الإنفاق". انتهى كلامه.
وما قاله باطل، والحق إثبات اليدين لله على ما يليق بجلاله وكماله وعظمته، وهو إجماع السلف من الصحابة والتابعين وتابعيهم. ينظر: الشريعة ٣/ ١١٤٧ - ١١٧٧، الإبانة الكبرى ٣/ ٩١ - ١١٣، ١٣١، أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة ٢/ ٤٥١ - ٤٨٠.
_________
(¬١) أخرجه ابن أبي حاتم ٤/ ١١٦٨ (٦٥٨٠)، وعثمان بن سعيد في نقضه على المريسي ص ١٢٢ (٥٧).
(¬٢) أخرجه ابن أبي حاتم ٤/ ١١٦٨ (٦٥٨١).
(¬٣) أخرجه ابن جرير ٨/ ٥٥٤، وابن أبي حاتم ٤/ ١١٦٨ (٦٥٨٢).
(¬٤) تفسير مقاتل بن سليمان ١/ ٤٩٠.
(¬٥) أخرجه ابن جرير ٨/ ٥٥٨، وابن أبي حاتم ٤/ ١١٦٨ (٦٥٨٣). وذكره يحيى بن سلام -كما في تفسير ابن أبي زمنين ٢/ ٣٧ - . وعزاه السيوطي إلى عبد بن حميد، وابن المنذر.

الصفحة 681