كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 7)

الجنِّ والإنس» (¬١). (٥/ ٣٨٥)

٢٣٠٦٩ - عن أبي سعيد الخدري، قال: كان العباس عمُّ النبي - صلى الله عليه وسلم - في مَن يَحْرُسُه، فلمّا نزلت: {والله يعصمك من الناس} ترَك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الحَرْسَ (¬٢). (٥/ ٣٨٥)

٢٣٠٧٠ - عن جابر بن عبد الله، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا خرَج بعَث معه أبو طالب مَن يَكْلَؤُه، حتى نزَلت: {والله يعصمك من الناس}، فذهب ليَبْعَثَ معه، فقال: «يا عمِّ، إنّ الله قد عَصَمني، لا حاجةَ لي إلى مَن تَبْعَثُ» (¬٣). (٥/ ٣٨٥)

٢٣٠٧١ - عن عِصمةَ بن مالك الخَطْميِّ، قال: كنا نَحْرُسُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالليل، حتى نزَلت: {والله يعصمك من الناس}، فترك الحَرْسَ (¬٤). (٥/ ٣٨٦)

٢٣٠٧٢ - عن سعيد بن جبير، قال: لَمّا نزَلت: {يا أيها الرسول} إلى قوله: {والله يعصمك من الناس} قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا تَحْرُسُوني؛ إن ربِّي قد عَصَمني» (¬٥). (٥/ ٣٨٧)

٢٣٠٧٣ - عن عبد الله بن شَقِيق، قال: إنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يَعْتَقِبُه ناسٌ مِن أصحابه، فلمّا نزَلت: {والله يعصمك من الناس} خرَج، فقال: «يا أيُّها الناس، الحَقُوا بمَلاحِقِكم؛ فإنّ الله قد عصَمني مِن الناس» (¬٦). (٥/ ٣٨٨)
---------------
(¬١) أخرجه الطبراني ١١/ ٢٥٦ (١١٦٦٣)، وابن عساكر في تاريخه ٦٦/ ٣٢٤ من طريق النضر أبي عمر، عن عكرمة، عن ابن عباس به.
قال ابن عدي في الكامل ٨/ ٢٦١ (١٩٦٠) في ترجمة النضر بن عبد الرحمن الخزاز: «وهذه الأحاديث عن أبي يحيى عن النضر كلها غير محفوظة». وقال ابن كثير في تفسيره ٣/ ١٥٤: «حديث غريب، والصحيح أن هذه الآية مدنية، بل هي من أواخر ما نزل بها». وقال الهيثمي في المجمع ٧/ ١٧ (١٠٩٨١): «فيه النضر بن عبد الرحمن، وهو ضعيف». وقال السيوطي لباب النقول ص ٨٣: «غريب». وقال الألباني في الضعيفة ١٣/ ٩٨٨ (٦٤٤٠): «ضعيف جِدًّا».
(¬٢) أخرجه الطبراني في الأوسط ٤/ ٢١ (٣٥١٠)، والصغير ١/ ٢٥٥ (٤١٨) من طريق عطية العوفي، عن أبي سعيد الخدري به.
قال الهيثمي في المجمع ٧/ ١٧ (١٠٩٨٠): «فيه عطية العوفي، وهو ضعيف».
(¬٣) أخرجه ابن مردويه -كما في تفسير ابن كثير ٣/ ١٥٣ - .
قال ابن كثير في تفسيره: «وهذا حديث غريب جِدًّا، وفيه نكارة؛ فإن هذه الآية مدنية، وهذا الحديث يقتضي أنها مكية».
(¬٤) أخرجه ابن مردويه -كما في تفسير ابن كثير ٣/ ١٥٣ - من طريق أحمد بن رشدين المصري، عن خالد بن عبد السلام الصدفي، عن الفضل بن المختار، عن عبد الله بن موهب، عن عصمة بن مالك به.
إسناده ضعيف جِدًّا؛ فيه أحمد بن رشدين المصري، وهو ضعيف جِدًّا. انظر: ميزان الاعتدال ١/ ١٣٣. والفضل بن المختار، وهو ضعيف. انظر: ميزان الاعتدال ٣/ ٣٥٨.
(¬٥) أخرجه ابن جرير ٨/ ٥٦٩ مرسلًا.
(¬٦) أخرجه ابن شبة في تاريخ المدينة ١/ ٣٠٠ - ٣٠١، وابن جرير ٨/ ٥٦٩ مرسلًا.

الصفحة 697