كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 7)

٢٣١٣٨ - قال مقاتل بن سليمان: {ولا تَتَّبِعُوا أهْواءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا} عن الهدى {مِن قَبْلُ وأَضَلُّوا} عن الهدى {كَثِيرًا} من الناس، {وضَلُّوا عَنْ سَواءِ السَّبِيلِ} يعني: وأخطأوا عن قصد سبل الهدى (¬١). (ز)


{لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (٧٨) كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (٧٩)}
٢٣١٣٩ - عن ابن مسعود، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إنّ أول ما دخلَ النقصُ على بني إسرائيل كان الرجلُ يَلْقى الرجلَ فيقولُ له: يا هذا، اتقِ اللهَ، ودَعْ ما تَصْنَعُ؛ فإنّه لا يَحِلُّ لك. ثم يَلْقاه من الغد، فلا يَمْنَعُه ذلك أن يكونَ أكيلَه وشريبَه وقعيدَه، فلمّا فعَلوا ذلك ضرَب الله قلوبَ بعضِهم ببعضٍ». ثم قال: {لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود} إلى قوله: {فاسقون}. ثم قال: «كلا، واللهِ، لَتَأْمُرُنَّ بالمعروف، ولَتَنْهَوُنَّ عن المنكر، ولَتَأْخُذُنَّ على يَدَي الظالم، ولتأطِرُنَّه (¬٢) على الحقِّ أطْرًا» (¬٣) [٢١٤٦]. (٥/ ٣٩٥)
---------------
[٢١٤٦] علّق ابنُ عطية (٣/ ٢٢٩) على هذا الحديث قائلًا: «والإجماع على أنّ النهي عن المنكر واجبٌ لمن أطاقه، ونهى بمعروف، وأمن الضرر عليه وعلى المسلمين، فإن تعذر على أحد النهي لشيء من هذه الوجوه ففرض عليه الإنكار بقلبه، وأن لا يخالط ذا المنكر. وقال حُذّاق أهل العلم: ليس من شروط الناهي أن يكون سليمًا من المعصية، بل ينهى العصاةُ بعضُهم بعضًا. وقال بعض الأصوليين: فرض على الذين يتعاطون الكؤوس أن ينهى بعضهم بعضًا. واستدل قائل هذه المقالة بهذه الآية؛ لأن قوله: {يتناهون} و {فعلوه} يقتضي اشتراكَهم في الفعل، وذمَّهم على ترك التناهي».
_________
(¬١) تفسير مقاتل بن سليمان ١/ ٤٩٦.
(¬٢) أي: تعطفوه عليه. النهاية (أطر).
(¬٣) أخرجه أبو داود ٦/ ٣٩١ (٤٣٣٦)، ٦/ ٣٩٢ (٤٣٣٧) واللفظ له، والترمذي ٥/ ٢٩٠ (٣٢٩٧)، ٥/ ٢٩٢ (٣٢٩٩) من طريق علي بن بذيمة، عن أبي عبيدة، عن عبد الله بن مسعود به.
قال الترمذي: «هذا حديث حسن غريب». وقال الألباني في الضعيفة ٣/ ٢٢٧ (١١٠٥): «ضعيف».

الصفحة 713