كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 7)

٢٠١٧٢ - عن مقاتل بن حَيّان -من طريق بُكَيْر بن معروف- {إلا من أمر بصدقة أو معروف}، قال: المعروف: القَرْض (¬١). (٥/ ٥)

٢٠١٧٣ - وعن سعيد بن عبد العزيز، مثل ذلك (¬٢). (ز)

آثار متعلقة بالآية:
٢٠١٧٤ - عن عائشة، قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا يَصْلُح الكذبُ إلا في ثلاث: الرجل يُرضِي امرأتَه، وفي الحرب، وفي صلح بين الناس» (¬٣). (٥/ ١٤)

٢٠١٧٥ - عن النواس بن سمعان، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إنّ الكذب لا يصلح إلا في ثلاث: الحرب فإنها خدعة، والرجل يُرضِي امرأته، والرجل يصلح بين اثنين» (¬٤). (٥/ ١٤)

٢٠١٧٦ - عن أسماء بنت يزيد، قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا يصلح الكذب إلا في ثلاث: الرجل يكذب لامرأته لِترضى عنه، أو إصلاح بين الناس، أو يكذب في الحرب» (¬٥). (٥/ ١٥)
---------------
(¬١) أخرجه ابن أبي حاتم ٤/ ١٠٦٥. وعزاه السيوطي إلى ابن المنذر.
(¬٢) علقه ابن أبي حاتم ٤/ ١٠٦٥.
(¬٣) أخرجه ابن عدي في الكامل في الضعفاء ١/ ١١٢، ٩/ ١١٠ في ترجمة يحيى بن خليف بن عقبة السعدي (٢١٤٥).
قال ابن عدي في الموضع الأول: «وهذا الحديث غريب من حديث الثوري، ولا أعلم يرويه عن الثوري إلا يحيى بن خليف، وعن يحيى إبراهيم بن سعيد». وقال ابن القيسراني في ذخيرة الحفاظ ٥/ ٢٧٢٠ (٦٣٤٦): «وهذا منكر». وقال الذهبي في ميزان الاعتدال ٤/ ٣٧٢ في ترجمة يحيى بن خليف (٩٤٩٧): «يحيى بن خليف بن عقبة السعدي، عن سفيان الثوري منكر الحديث، ومَن أنكر ما عنده ما رواه إبراهيم الجوهرى عنه ... ثم ذكر الحديث».
(¬٤) أخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة ص ٥٦٨ (٦١٢)، والبيهقي في الشعب ١٣/ ٤٣٤ - ٤٣٥ (١٠٥٨٦) واللفظ له.
قال الهيثمي في المجمع ٨/ ٨١ (١٣٠٥٩): «رواه الطبراني، وفيه محمد بن جامع العطار، وهو ضعيف». وقال المناوي في التيسير بشرح الجامع الصغير ٢/ ٢١٠: «وفيه ضعف وانقطاع، فقول المؤلف -السيوطي-: حسنٌ؛ ممنوع». وقال في فيض القدير ٥/ ١٠ - ١١ (٦٢٧٦): «رمز المصنف -السيوطي- لحسنه ... وقال العراقي: فيه انقطاع وضعف». وقال الألباني في الضعيفة ٩/ ١٠٥ (٤١٠٣): «ضعيف بهذا اللفظ».
(¬٥) أخرجه أحمد ٤٥/ ٥٧٤ (٢٧٥٩٧)، ٤٥/ ٥٨٢ (٢٧٦٠٨) واللفظ له، والترمذي ٤/ ٦٠ - ٦١ (٢٠٥١).
قال الترمذي: «هذا حديث حسن غريب».

الصفحة 82