كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 7)

٢٠١٧٧ - عن أم كلثوم بنت عقبة، أنّها سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «ليس الكذّاب بالذي يُصلح بين الناس؛ فيَنْمِي خيرًا، أو يقول خيرًا». وقالت: لم أسمعه يُرَخِّص في شيء مما يقوله الناس إلا في ثلاث: في الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته، وحديث المرأة زوجها (¬١) [١٨٤٤]. (٥/ ١٥)

٢٠١٧٨ - عن أبي هريرة، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: «ما عَمِل ابنُ آدم [شيئًا] أفضل من الصدقة، وصلاح ذات البين، وخُلُق حسن» (¬٢). (٥/ ١٥)

٢٠١٧٩ - عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أفضل الصدقة صلاح ذات البَيْن» (¬٣). (٥/ ١٥)

٢٠١٨٠ - عن أبي أيوب، قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يا أبا أيوب، ألا أخبرك بما يُعْظِم اللهُ به الأجرَ، ويمحو به الذنوب! تمشي في إصلاح الناس إذا تباغضوا وتفاسدوا؛ فإنّها صدقة يُحِبُّ اللهُ موضعَها» (¬٤). (٥/ ١٥)

٢٠١٨١ - عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ألا أخبركم بأفضل من
---------------
[١٨٤٤] علَّق ابنُ كثير (٤/ ٢٧٣) على هذا الحديث بقوله: «وقد رواه الجماعة سوى ابن ماجه من طرق عن الزهري به نحوه».
_________
(¬١) أخرجه البخاري ٣/ ١٨٣ (٢٦٩٢) مختصرًا، ومسلم ٤/ ٢٠١١ (٢٦٠٥) واللفظ له.
(¬٢) أخرجه البخاري في التاريخ الكبير ١/ ٦٣ (١٣٩)، والبيهقي في الشعب ١٣/ ٤٢٩ (١٠٥٧٩) كلاهما بلفظ: «أفضل من الصلاة».
قال المناوي في التيسير بشرح الجامع الصغير ٢/ ٣٥٣: «بإسناد حسن». وقال في فيض القدير ٥/ ٤٥٧ (٧٩٤٨): «رمز المصنف -السيوطي- لحسنه». وأورده الألباني في الصحيحة ٣/ ٤٣٢ - ٤٣٣ (١٤٤٨).
(¬٣) أخرجه البخاري في التاريخ ٣/ ٢٩٥ (١٠٠٧)، والبيهقي في الشعب ١٣/ ٤٣٠ (١٠٥٨١).
قال المنذري في الترغيب والترهيب ٣/ ٣٢١ (٤٢٥٩): «وفي إسناده عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، وحديثه هذا حسن؛ لحديث أبي الدرداء». وقال الهيثمي في المجمع ٨/ ٨٠ (١٣٠٥٥): «رواه الطبراني، والبزار، وفيه عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، وهو ضعيف». وقال البوصيري في إتحاف الخيرة ٦/ ٦٦ (٥٣٥١): «مدار الإسناد على الإفريقي، وهو ضعيف». وقال العراقي في تخريج أحاديث الإحياء ص ٦٥٩ (٤): «وفيه عبد الرحمن بن زياد الإفريقي، ضعَّفه الجمهور». وقال القاري في مرقاة المفاتيح ٨/ ٣١٥٤: «رواه الطبراني، والبزّار، وفي سنده عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، وحديثه هذا حسن؛ لحديث أبي داود والترمذي عن أبي الدرداء». وأورده الألباني في الصحيحة ٦/ ٢٨٩ - ٢٩٠ (٢٦٣٩).
(¬٤) أخرجه الطيالسي في مسنده ١/ ٤٩١ (٥٩٩)، والبيهقي في الشعب ١٣/ ٤٣١ (١٠٥٨٢) واللفظ له.
قال الألباني في الصحيحة ٦/ ٢٩٨ - ٢٩٩ (٢٦٤٤): «الحديث عندي يرتقي إلى مرتبة الحسن على الأقل».

الصفحة 83