كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 7)

ورَوَى ابنُ وهبٍ، عن حُييٍّ، عن أبي عبدِ الرَّحمنِ الحُبُليِّ (¬١)، عن عبدِ الله بن عَمرو (¬٢)، أنَّ رجُلًا قال: يا رسُولَ الله، إنَّ المُؤذِّنينَ يفضُلُوننا، فقال رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "قُل كما يقولُونَ، فإذا انتهيتَ فاسْألْ (¬٣) تُعطَ" (¬٤).
ورَوَى كعبُ بن عَلْقمةَ، عن عبدِ الرَّحمنِ بن جُبيرٍ، عن عبدِ الله بن عَمرو بن العاصِ، عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - مثلَهُ بمعناه، وزادَ: "وصَلُّوا عليَّ، فإنَّهُ من صلَّى علَيَّ صَلاةً، صلَّى اللهُ عليهِ بها (¬٥) عَشْرًا ... ". الحديثَ (¬٦).
وقال آخرُونَ: يقولُونَ مثلَ (¬٧) ما يقولُ المُؤذِّنُ في كلِّ شيءٍ، إلّا في قولِهِ: حيَّ على الصلاةِ، وفي قولِهِ: حيَّ على الفَلاح، فإنَّهُ يقولُ - إذا سمِعَ المُؤذِّن يُنادي بذلك -: لا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلّا بالله، ثُمَّ يُتمُّ الأذانَ مَعهُ إلى آخرهِ.
---------------
(¬١) في ر ١: "الختلي". خطأ. انظر: تهذيب الكمال ١٦/ ٣١٦.
(¬٢) في ض، م: "بن عُمر"، وهو تحريف، والمثبت من بقية النسخ، وانظر: مصادر التخريج.
(¬٣) في م: "فاسأله"، وهو تحريف.
(¬٤) أخرجه أبو داود (٥٢٤)، والنسائي في الكبرى ٩/ ٢٤ (٩٧٨٩)، وابن حبان (١٦٩٥)، والطبراني في الدعاء (٤٤٤)، والبيهقي في الكبرى ١/ ٤١٠ من طرق عن ابن وَهْب، به.
وأخرجه أحمد ١١/ ١٧٤ (٦٦٠١) من طريق ابن لهيعة، عن حيي، به. وانظر: المسند الجامع ١١/ ٣٨ - ٣٩ (٨٣٦٤). وإسناده ضعيف لضعف حُييّ، وهو ابن عبد الله بن شريح المعافري المصري. قال أحمد: أحاديثه مناكير. وقال البخاري: فيه نظر، وقال النسائي: ليس بالقوي، كما بيّناه مفصلًا في تحرير التقريب ١/ ٣٣٧ (١٦٠٥).
(¬٥) من قوله: "وصلوا" إلى هنا، من ر ١، ض.
(¬٦) أخرجه أحمد ١١/ ١٢٨ (٦٥٦٨)، وعبد بن حميد (٣٥٤)، ومسلم (٣٨٤)، وأبو داود (٥٢٣)، والترمذي (٣٦١٤)، والنسائي في الكبرى ٩/ ٢٤ (٩٧٩٠)، والبزار في مسنده ٤/ ٢١٥ (٢٤٥٣)، وابن خزيمة (٤١٨)، وابن حبان (١٦٩٠، ١٦٩١، ١٦٩٢)، والطبراني في الأوسط (٩٣٣٥)، والطحاوي في شرح معاني الآثار ١/ ١٤٣، والبيهقي في الكبرى ١٨٤٠٩ من طرق عن كعب بن علقمة، به.
(¬٧) هذه الكلمة سقطت من م.

الصفحة 10