كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 7)

حديثٌ رابعٌ لابنِ شِهاب، عن عطاءِ بن يزيدَ مُرسَلٌ
مالكٌ (¬١)، عن ابن شِهاب، عن عطاءِ بن يزيدَ اللَّيثيِّ (¬٢)، عن عُبيدِ الله بن عديِّ بن الخيارِ، أنَّهُ قال: بَيْنَما رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - جالِسٌ بين ظَهْراني النّاسِ، إذْ جاءهُ رجُلٌ فسارَّهُ، فلم يُدْرَ ما سارَّهُ، حتَّى جهرَ رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -، فإذا هُو يَسْتأذِنُ في قتلِ رجُل من المُنافِقينَ، فقال رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - حينَ جهَرَ: "أليسَ يَشْهدُ أن لا إله إلّا اللهُ، وأنَّ محمدًا رسُولُ الله؟ " فقال الرَّجُلُ: بلى، ولا شهادَةَ لهُ. قال: "أليسَ يُصلِّي؟ " قال: بلى، ولا صَلاةَ لهُ. فقال رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "أُولئكَ الذينَ نهاني اللهُ عنهُم".
هكذا رواهُ سائرُ رُواةِ "المُوطَّأ" عن مالكٍ (¬٣)، إلّا رَوْحَ بن عُبادةَ، فإنَّهُ رواهُ، عن مالكٍ مُتَّصِلًا مُسندًا؛ حدَّثناهُ عبدُ الوارِثِ بن سُفيانَ، قال: حدَّثنا قاسمُ بن أصبَغَ، قال: حدَّثنا محمدُ بن الجهم السِّمَّريُّ، قال: حدَّثنا روحُ بن عُبادة، عن مالكٍ، عن الزُّهْريِّ، عن عطاءِ بن يزيدَ، عن عُبيدِ الله بن عديِّ بن الخِيارِ، عن رجُلٍ من الأنصارِ، أنَّهُ قال: بينما رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -، فذكرهُ.
ورواهُ اللَّيْثُ بن سعدٍ (¬٤) وابنُ أخي الزُّهْريِّ، عن الزُّهْريِّ، مِثلَ رِوايةِ روح بن عُبادةَ، عن مالكٍ سَواء.
ورواهُ صالحُ بن كَيْسانَ (¬٥) وأبو أُويسٍ، عن ابن شِهاب، عن عطاءِ بن يزيدَ، عن عُبيدِ الله بن عديٍّ (¬٦) بن الخيارِ، أنَّ نفرًا من الأنصارِ حدَّثُوهُ، وساقَ الحديثَ.
---------------
(¬١) الموطأ ١/ ٢٤٢ (٤٧٤).
(¬٢) سقطت من م.
(¬٣) رواه عن مالك: أبو مصعب الزهري (٥٦٩)، وسويد بن سعيد (١٨٣).
(¬٤) أخرجه محمد بن نصر في تعظيم قدر الصلاة (٩٥٦) من طريق الليث، به.
(¬٥) أخرجه محمد بن نصر في تعظيم قدر الصلاة (٩٦٠) من طريق صالح، به.
(¬٦) قوله: "بن عدي" سقط من م.

الصفحة 25